2546 فعالية و198 ضيفا من 56 دولة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل


تنطلق فعاليات النسخة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 17 وحتى 27 أبريل المقبل تحت شعار "استكشف المعرفة" في مركز إكسبو الشارقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتحت رعاية قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بمشاركة 198 ضيفاً من 56 دولة عربية وأجنبية يقدمون 2546 فعالية متنوعة كما يستضيف سلسلة عروض أفلام ومسرحيات عالمية ويقدم إصدارات ل 167 ناشراً من 18 دولة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة الشارقة للكتاب بمقرها بحضور سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وسالم الغيثي مدير قناة الشارقة بهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وخولة المجيني مدير المعارض والمهرجانات في الهيئة وعدد من الرعاة والشركاء الاستراتيجيون الذين كشفوا خلاله عن أهم ما تنظمه الدورة من فعاليات ومعارض وورش العمل وغيرها.
وأعلن سعادة أحمد بن ركاض العامري أن دولة الإمارات تتصدر المشاركين في المهرجان بـ 62 دار نشر تليها لبنان بـ 25 دار نشر ومصر بـ12 دار نشر .. لافتاً إلى أن المهرجان حريص على تقديم فعاليات متنوعة ضمن برامج وأنشطة تربوية شاملة باللغتين العربية والانجليزية.
وأشار بن ركاض إلى أن المهرجان هذا العالم اتخذ شعار "استكشف المعرفة" ليوجه رسالة إلى الأجيال الجديدة يدعوهم فيها إلى البحث والتعلم والقراءة إذ اكتشاف المعرفة هو أساس التعرف على طاقاتهم وأساس الاستثمار في مهاراتهم ومواهبهم وهو الطريق أمامهم ليكونوا مساهمين وشركاء في صناعة المستقبل.
من جانبه ذكر سالم الغيثي ان هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تتولى تقديم الرعاية الإعلامية الرسمية للمهرجان من خلال تغطيات مختلف المؤسسات التابعة لها المرئية والإذاعية ونقل فعاليات المهرجان لجميع المشاهدين على اتساع حضورهم لنسهم في إيصال رسالة الشارقة الثقافية والحضارية وليبقى الحدث نافذة معرفية مهمة أمام أجيال مبدعينا الصغار.
و قدّمت خولة المجيني عرضاً تضمن شرحا خاصا حول طبيعة الفعاليات وورش العمل والمسابقات والانشطة التي ينظمها المهرجان .. مشيرة إلى أن المهرجان وبعد 11 عاماً من الحكايات والمعارف والأفكار المليئة بالعبر والفوائد استطاع أن يثبّت حضوره كمنصة حاضنة لأحلام ومواهب الأطفال.
وكشفت عن استضافة المهرجان لنخبة من الفنانين العرب والعالميين يتقدمهم الفنان المصري القدير عبد الرحمن أبو زهرة كما يستضيف نخبة من الكتاب والفنانين العالميين أبرزهم المؤلفة الأمريكية والمدونة في مجال أدب الطفل كارتر هيجنز .
وينظم المهرجان هذا العام معرضين جديدين لأول مرة وهما "السفر عبر طريق الحرير" الذي استحدث ليكون بمثابة البوابة التي تطل بالزوار وجمهور المهرجان على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير الذي امتد من أقاصي الصين مروراً بمدن وإمبراطوريات منطقتي آسيا الوسطى والشرق الأوسط حيث يقدم المعرض 176 فعالية متنوعة ثرية.
كما تقدم دورة هذا العام معرض "رحلة إلى الأعماق" الذي يأخذ الزوّار إلى الأعماق المليئة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة مستنداً من خلال ما يطرحه على مغامرات الكابتن "نيمو" في أعماق البحار وهي مغامرات مستوحاة من الرواية الكلاسيكية "عشرون ألف فرسخ تحت الماء" للمؤلف الفرنسي جول فيرن والتي نُشرت عام 1870 لتقدم للزوار تجربة جديدة تضم 231 فعالية مختلفة.
و لأول مرة في تاريخه يقدم المهرجان للجمهور فرصة للاستمتاع بـ 19 عرض لأجمل الأفلام الكارتونية السينمائية الموجهة للأطفال من خلال منصة العرض تحتوي على شاشة عملاقة تتيح للصغار وعوائلهم الاستمتاع بمشاهدة هذه الأفلام حيث ستقدم المنصة وبشكل يوميّ عروضاً خاصة لأفلام كلاسيكية شهيرة ومحببة للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية.
وينظم المهرجان على صعيد الفعاليات الثقافية 50 فعالية يقدمها 76ضيفاً من 26 دولة عربية وأجنبية إلى جانب فعاليات الطفل التي تشتمل على 1806 فعالية متنوعة يقدمها 59 ضيفاً من 21 دولة عربية وأجنبية وسلسلة من العروض المسرحية يقدمها نخبة من الفنانين العرب والعالميين على خشبة مسرح قاعة الاحتفالات بأربع لغات وهي العربية والانجليزية والهندية والأردية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الأطفال من مختلف الجنسيات تتراوح ما بين القصص العربية والعالمية والغنائية إلى جانب العروض التي تتناول العوالم الخارقة الشيقة وأخرى علمية وراقصة و غيرها الكثير.
ويعقد المهرجان سلسلة من ورش عمل المتنوعة أبرزها ورشة مختبر STEAM وهي منصة تفاعلية تطرح مختلف المواضيع من خلال اختبار الأطفال لها - في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات إلى جانب ورش عمل حول الطاقة الشمسية والموسيقى وتصميم الألعاب الالكترونية وغيرها بالإضافة إلى الورش التي ستمكّن المشاركين من تعلّم الأساسات الصحيحة والسليمة في مختلف مجالات الحياة سواء على الصعيد العلمي أو العملي أو الرياضي والصحي وغيرها.
و ينظم المهرجان النسخة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يشارك في مسابقته 320 رسام من 55 دولة.
كما يستضيف جناح معرض الرسوم منصة صناع كتاب الطفل "أفق" التي تم اطلاقها العام الماضي بهدف توفير بيئة مثالية تجمع كلّ من الناشرين والرسامين لعقد شراكات حقيقة وفاعلة للارتقاء بواقع صناعة كتب الأطفال .. ويخصص المهرجان محطة للقصص المصورة تتيح للأطفال واليافعين التعرف على فنون "المانغا" اليابانية اضافة الى مسرح القصص المصورة الذي يحتضن العروض والمسابقات المرتبطة بهذا النوع من الفنون إلى جانب تنظيم 80 فعالية يقدمها 8 فنانين من 8 دول عربية وأجنبية.
ويستضيف المهرجان من خلال "مقهى المبدع الصغير" نخبة من الأطفال المميزين أصحاب الإنجازات والمواهب الأدبية أو العلمية أو الإعلامية ..كما خصص "مقهى المبدع الصغير" زاوية للقراءة في أروقة الحدث تشتمل على كتب متنوعة ومقاعد للأطفال تساعدهم على الاستراحة وقراءة كتبهم المفضلة إلى جانب وجود رواة للقصص للزوار الصغار الذين لا يتقنون القراءة بعد.
ويستضيف ركن الطهي 140 فعالية وورش طهي حيّة طيلة أيام المهرجان يقدمها 13 ضيف من أبرز الطهاة العرب والأجانب من 8 دول .. وتستضيف منصة التواصل الاجتماعي 28 فعالية يقدمها 12 ضيف من أبرز رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب والأجانب .
وعلى صعيد المسابقات ينظم المهرجان هذا العام عدداً من المسابقات الثقافية والتعليمية للأطفال واليافعين من طلبة مدارس الدولة الحكومية والخاصة حيث يقدم هذا العام جائزة القصة القصيرة "أنا الراوي" و"جائزة ذكرياتي مع المهرجان" .
ويطرح المهرجان "مسابقة فارس الشعر" وهي مسابقة أدبية تهدف للارتقاء بذائقة الأطفال واليافعين في مراحلهم العمرية المختلفة الثلاث الرئيسة وتقويم ألسنتهم واكتشاف المواهب اللغوية فيهم .


نشر في وام بتاريخ 2019/03/27


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302751242

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة