الشارقة تعزز حضور اللغة العربية دوليا من قلب الثقافة الأوروبية


ضمن مشروعها الحضاري والثقافي الكبير الذي تقوده برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، شاركت إمارة الشارقة في فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الثقافة واللغة العربية الذي نظمته " جامعة القلب المقدس الكاثوليكية " في مدينة ميلان الإيطالية خلال الفترة من 28 إلى 30 مارس الجاري احتفاء بالثقافة والأدب العربي وذلك بشراكة استراتيجية مع " هيئة الشارقة للكتاب " وبالتعاون مع " مجمع اللغة العربية بالشارقة " .
ضم وفد الشارقة في المهرجان .. سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومحمد خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون والدكتور محمد المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة بحضور سعادة عبدالله حسن الشامسي قنصل عام الدولة في ميلان وعدد من سفراء وقناصل الدول العربية في إيطاليا وأدباء ومثقفين وشعراء من العرب والإيطاليين وأكثر من 500 طالب وطالبة من إيطاليا وأوروبا يدرسون الأدب العربي في قسم اللغة العربية بـ " جامعة القلب المقدس ".
وجاءت مشاركة الشارقة في المهرجان الذي عقد تحت شعار " شهرزاد خارج القصر " ضمن جهودها الدولية في تعزيز حضور اللغة العربية دوليا وتقديم المنجز المعرفي العربي إلى المشهد الثقافي العالمي واستعراض دور اللغة العربية في مسيرة الحضارة الإنسانية إذ تشكل هذ المشاركة استكمالا لسلسلة الجهود التي تمضي بها الإمارة من خلال العديد من المبادرات الداعمة للغة العربية وثقافتها وأدبها في مختلف دول العالم.
شهد المهرجان - الذي استمر ثلاثة أيام - حضور مجموعة من الأدباء والفنانين العرب والإيطاليين وطرح جملة من التساؤلات حول المرأة الأديبة والعالمة العربية أبرزها متى اقتحمت المرأة العربية الفضاء الثقافي العام للمجتمع الحديث في مجالات التعليم والصحافة والكتابة الأدبية والمسرح والسينما والغناء والموسيقى وما هو السياق الثقافي الذي حكم هذا الحضور وآثاره على اللغة العربية المعاصرة وهل أدى إلى تغيير في صورة المرأة ورمزيتها في الخيال الجمعي وفي الأعمال الأدبية .
وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري في كلمته خلال افتتاح المهرجان " ننطلق في هيئة الشارقة للكتاب من رؤية وضع مرتكزاتها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لذلك نحن حريصون على تقديم الصورة الحقيقة والأصيلة للثقافة العربية إلى العالم ونعمل في كل ما نقوده من جهود على تعزيز حضور اللغة العربية ومثقفيها وكتابها وناشريها ".
وأضاف العامري " إن الاحتفاء باللغة العربية وجماليتها في ميلان قلب الثقافة الأوربية يجدد فخرنا واعتزازنا بلغتنا الأم ويكشف معرفة العالم بجماليتها وفرادتها بين لغات العالم فهي اللغة التي تركت أثرها على لغات أخرى عديدة منها التركية والفارسية والكردية والفرنسية والإسبانية وهي التي انفردت بعدد كلمات بلغت أكثر من 12 مليونا و300 ألف كلمة بنتها بسحر 28 حرفا، مشيدا بفكرة دورة هذا العام التي سلطت الضوء على دور المرأة العربية في تاريخ الثقافة والأدب والعلوم مؤكدا أن الأديبات والعالمات العربيات لهن مساهمات كبيرة في المنجز الحضاري الإنساني".
من جانبه قال محمد حسن خلف " إن مشروع الشارقة الحضاري والثقافي يمتد من داخل دولة الإمارات ليشمل مختلف بلدان العالم إذ وضع عماده صاحب السمو حاكم الشارقة ليدعم في واحدة من أولوياته اللغة العربية وتاريخ المنجز الحضاري والإبداعي الذي قدمته على امتداد قرون من اليوم حيث يؤمن مشروع الإمارة أن لغتنا العربية هي هويتنا الحضارية للأمم، ونتاجها الثقافي هو انعكاس لقيمنا وحجم مشاركتنا في الحضارة الإنسانية بصورة عامة وهذا ما يراه العالم من خلال جهود مجمع اللغة العربية بالشارقة ".
وأضاف " إن الجهود التي تعمل عليها إمارة الشارقة في دعم اللغة العربية تنكشف بما ترعاه وما تقدمه من مبادرات وما تطرحه من مشاريع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي حيث تروي سيرة جهود الإمارة حكاية العديد من المؤتمرات المعنية باللغة العربية والكثير من مبادرات دعمها وحفظها فالشارقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي شيدت مبنى اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية في مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة في مصر واستحدثت أول مجمع للغة العربية في الإمارات وقدمت مكرمة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /أليكسو/ لإنجاز موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين وغيرها الكثير من المبادرات والجهود ".
كان حفل افتتاح المهرجان الذي أقيم بالتزامن مع فعاليات "معرض الكتاب العربي والكتاب الإيطالي عن العالم العربي" في ميلان قد تضمن كلمات لكل من ماريا كريستينا جاتي رئيسة "معهد دراسات اللغة العربية" وجوفاني جوبر عميد كلية الآداب واللغات الأجنبية في "جامعة القلب المقدس الكاثوليكية " والدكتور وائل فاروق أستاذ الأدب العربي في "جامعة القلب المقدس الكاثوليكية" وقدمت مجموعة من الطالبات الإيطاليات بالجامعة وصلات غنائية باللغة العربية للفنانة فيروز كما ألقى الشعراء العرب قصائد متنوعة تبرز جماليات اللغة العربية.
يشار إلى أن "مهرجان الثقافة واللغة العربية" في ميلان يحتفي سنويا بالإنجاز المعرفي والثقافي العربي ويقدم رموزه المعاصرين والقدماء أمام المثقفين الأوروبيين ويجمع في دورته الرابعة أبرز المثقفين والكتاب العرب من روائيين وكتاب وباحثين ومؤرخين واختار هذا العام أن يتناول دور الأديبة والعالمة العربية في مسيرة الثقافة الإنسانية.


نشر في وام بتاريخ 2019/03/30


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302751922

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة