«مآثر زايد» في ورشة قرائية بـ«الأرشيف الوطني»


في ختام شهر القراءة ومطلع شهر التوعية بالتوحد، نظم الأرشيف الوطني بمقره ورشة قراءة شارك فيها عدد من طلبة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، منتسبي مركز أبوظبي للتوحد، التابع لها، وقد دارت الورشة حول الكتيب التعليمي «زايد من التحدي إلى الاتحاد»، الصادر عن الأرشيف الوطني بأسلوب استحوذ على اهتمام الأطفال وجعلهم ينسجمون مع المعلومات الوطنية، التي حفلت بها الورشة.
وقدم محمد إسماعيل عبد الله، ضابط برامج تعليمية أول في قسم البرامج التعليمية في الأرشيف الوطني، ورشة قرائية للأطفال بعنوان: «زايد من التحدي إلى الاتحاد» وقد اشتملت المعلومات على تعريف بمآثر القائد المؤسس المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتعليمه، ونشأته وجهوده العظيمة من أجل تشييد صرح الاتحاد، فضلاً عن أنه سيظل رمز الشجاعة، وسيظل ماثلاً في ذاكرة وقلوب أبناء الإمارات.
ويولي الأرشيف الوطني الأطفال المصابين بالتوحد اهتماماً خاصاً، مستمداً ذلك من انتمائه لدولة الإمارات، التي تعدّ من الدول الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية؛ إذ تتبنى أفضل الممارسات العالمية في هذا الصدد، وذلك بفضل توجيهات قيادتها الحكيمة، التي ترعى وتدعم مجالات الخدمات المجتمعية على كافة المستويات، ويتجسد اهتمام الأرشيف بذوي التوحد بالدعم، الذي يقدمه إلى هذه الفئة عبر الأنشطة التوعوية والفعاليات المشتركة مع الجهات المعنية برعايتها.
وبخصوص هذه الزيارة، أشادت شيخة السويدي، رئيس قسم الأنشطة في مركز أبوظبي للتوحد بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالأرشيف الوطني، وبما لقيه الأطفال الزائرون ذوو اضطراب طيف التوحد من اهتمام، مشيرة إلى بيئة الأرشيف الوطني التعليمية، التي تسهم بشكل فعال في تمكينهم من الدمج في المجتمع، كما أشادت بالأسلوب، الذي تم فيه تقديم ورشة القراءة للأطفال، والذي من شأنه الارتقاء بتفاعلهم وتواصلهم وتطوير مهاراتهم القرائية، موضحة أن ما يزيد في ذلك الاهتمام الجولة، التي قام بها الأطفال في مكتبة الإمارات، حيث اطلعوا على مقتنياتها الخاصة بالأطفال بشكليها الورقي والإلكتروني.
وأضافت: استضافة الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المؤسسات الحكومية الثقافية وغيرها، يسهم في دمجهم في مؤسسات المجتمع المحلي لزيادة حصيلتهم المعرفية ومهاراتهم في بيئات مختلفة عن البيئات المألوفة لديهم مثل المركز والبيت، وتزودهم بعدد من المهارات الإدراكية والسلوكية، التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية والتدريبية لديهم.


نشر في الإتحاد 15974 بتاريخ 2019/04/02


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/20528/2019/-%D9%85%D8%A2%D8%AB%D8%B1-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF--%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%B1%D8%B4%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%80-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%

المزيد من الأخبار في شهر القراءة - مارس- الإتحاد 15974

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33300
المؤلفون
18450
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة