تطوير اللغة العربية وفقاً لـ«التعلّم القائم على الأدب»


أنجزت وزارة التربية والتعليم تطوير كتب الفصل الثالث للعام الدراسي الجاري 2018- 2019 في مادة اللغة العربية لصفوف السابع والثامن والتاسع، لتنتهي بذلك من عملية تطوير كامل منهج اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية من الأول إلى الثاني عشر، وفقاً لمنظومة مطوّرة أعلنت عنها في بداية العام 2017.
وتنظم وزارة التربية بدءاً من اليوم الأحد، ومع استئناف دوام المعلمين للفصل الثالث، دورات من التدريب التخصصي لجميع معلمي اللغة العربية للصفوف من السابع إلى التاسع، لتمكينهم من تدريس الوحدات الجديدة للمادة وفقاً للمنهج المطوّر.
وقال مصدر في وزارة التربية والتعليم: إن تجربة الفصل الأول والثاني بيّنت أن العديد من معلمي صفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، والذين تمّ تدريبهم سابقاً، غير متمكّنين بعد من أسلوب التدريس الجديد القائم على القراءات الأدبية الأصيلة. ولفت إلى أن السبب الرئيس في ذلك يعود إلى كون المعلمين أنفسهم غير قارئين، وبالتالي هم عاجزون عن تداول متعة وفائدة القراءة مع طلابهم، وتطبيق الأنشطة الطبيعية عبر تشارك الآراء عن كتاب جيد قرؤوه، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل على تنظيم دورات جديدة لتأهيل المعلمين.
وكان معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، قد أعلن سابقاً عن إعداد منظومة متكاملة لدعم مادة اللغة العربية، تشمل طرق تدريس متطورة، وكذلك تحديث معايير المنهج لجميع الصفوف من رياض الأطفال إلى الثاني عشر ومواءمتها مع المنظومة الأوروبية للغات، وتقديمها بشكل ومضمون جديدين. ولفت معاليه إلى أن هذا التطوير هدفه تقديم مادة اللغة العربية بأسلوب شيّق وسلس للطلبة في جميع المراحل الدراسية.
واعتمدت وزارة التربية في تطوير المنهج على التعليم القائم على الأدب الذي تُستخدم فيه الأعمال الأصيلة للكتّاب، سواء أكانت قصصية أم غير قصصية، لدعم المتعلمين لتطوير مهاراتهم القرائية والكتابية.
ويقوم هذا النمط من التعليم الذي تطبّقه الوزارة، استهدافاً لتحقيق نقلة نوعية في تعلّم وتمرّس اللغة العربية، على ستة مرتكزات، أولها الأطر الطبيعية التي تخرج فيها اللغة العربية من الجمود، وثانيها تنوّع النصوص فيدرّب الطالب على استخدام استراتيجيات قراءة مختلفة حسب طبيعة النص، وثالثها طول النصوص الذي يقترب من الطول المعتمد في الاختبارات الدولية في الدروس، ورابعها الأنشطة الطبيعية التي تركز على التفاعل، والاستمتاع، وبناء الثقة، وخامسها الأنشطة التعلمية فتدرب الطالب على مهارات اللغة تدريباً تراكمياً مدروساً، وتجمع بين التركيز والعمق، وسادسها الأنشطة الحرة لخلق الفرص لاكتشاف المواهب وتنميتها من خلال التركيز على المسرح على سبيل المثال.
وشرحت وزارة التربية في خطة تطوير المنهج التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها أن الدراسات أثبتت أن التعليم القائم على الأدب يساعد الطلبة على أن يكونوا قرّاء وكتّاباً أفضل، وأن يفكروا تفكيراً أوسع وأعمق وأن يكونوا أكثر ذكاء وحساسية.
ولفتت الوزارة إلى أن الأنشطة في هذا النوع من التعلم يطلق عليها اسم «الأنشطة الطبيعية» وهي تشبه إلى حدّ كبير الأنشطة التي يمارسها القارئ حين يقرأ كتاباً في سياقات طبيعية، فعلى سبيل المثال من الطبيعي أن يشارك القارئ الآخرين خبرته في قراءة كتاب جيد، وأن يتحدث عنه، لكنه ليس نشاطاً طبيعياً أن يجيب عن 10 أسئلة حول النص.


نشر في الإتحاد 15979 بتاريخ 2019/04/07


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/21601/2019/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%82%D8%A7-%D9%84%D9%80-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A6%

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الإتحاد 15979

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة