باحثة إماراتية تصدر أول كتاب عن التاريخ العمراني لأبوظبي


حضر سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان ومعالي زكي نسيبة - وزير دولة في أبوظبي الحفل الذي أقيم تحت رعاية معالي زكي نسيبة - وزير الدولة بمناسبة حفل إطلاق كتاب بعنوان “Planning Abu Dhabi: An Urban History للمهندسة المعمارية الإماراتية والأخصائية في التخطيط والتصميم والتطوير العمراني الدكتورة الأميره ريم بني هاشم كتابها بعنوان “Planning Abu Dhabi: An Urban History”، وهو أول كتاب عن التاريخ العمراني للمدينة يصدر من قبل باحثة إماراتية وباللغة الإنكليزية، حيث يبحث ويوثق الكتاب مراحل التخطيط العمراني لأبوظبي.
.كمواطنة من أبوظبي، فإن د. الأميرة ريم أول إماراتية تحصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط العمراني، وتعتبر كواحدة من رائدات بحوث التطوير العمراني للعاصمة. ومن خلال دراستها لأكثر من ١٠ سنوات عن نمو الإمارة، فلقد توصلت الى قناعة بأن التخطيط المستقبلي للتطوير العمراني لأبوظبي يعتمد بشكل كبير على فهم الماضي، وأصول التشكيل المادي للمدينة، وأصحاب القرار المؤثرين، وماهية نظم ومدارس التخطيط العمراني التي قادت ذلك النمو، والعوامل السياسية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية اللواتي فرضت ذلك التخطيط للإمارة. كما أنها تؤكد “بأن هناك حاجة الى المزيد من التجذر العمراني المحلي وثقافة البيئة العمرانية وذلك لترك إنطباعاً محلياً مهماً خاصة فيما يتعلق ببيئتها الحالية ومراحل التخطيط وتفاعل مختلف المؤسسات والمساهمين.”
ومع عدد كبير من الدوريات والصور المنشورة وتمثيل المدينة من خلال منظور صحفي وليس أكاديمي، كان قرار د. الأميرة ريم لتأليف هذا الكتاب مدفوعة من محدودية المعلومات المتوفرة في الوقت الحاضر عن أبو ظبي – كمدينة حديثة، والتي برأيها تستند على نظريات وممارسات التخطيط والتصميم العمراني.
وأضافت: “هنالك القليل من الدراسات التي تطرقت الى البيئة العمرانية لأبوظبي وعدم وجود أبحاث تجريبية أجريت لهذا الموضوع.”، “عندما تكون في مكان عدد المواطنين فيه يمثل الأقلية قياساً الى الأغلبية، فإن أبوظبي تمثل حالة دراسية في كيفية الموازنة بين التخطيط لعدد قليل من السكان المحليين – والتمثيل والمحافظة على هويتهم المدنية – مع التأكد في خدمة السكان الوافدين في نفس الوقت. إن تجربة أبوظبي تعطي مساهمة ثمينة لمفهوم مؤسسات التخطيط في المجتمعات سريعة العمران، حيث يكون مقياس التخطيط قد حدد عبر حقبة زمنية لا تتجاوز الخمسين عاماً، ومع تحديات الحاجة للتماشي بروح الإبداع الى التغيرات المستمرة والتوقعات نحو المكسب الآني.”
يختلف مسار التطور العمراني لأبو ظبي كلياً عن جارتها اللصيقة دبي. وكما وصفتها د.الأميره ريم فإن أبو ظبي – عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1971 قد وضعت بتروّي خططها لتمثل دورها ومقامها كعاصمة.” بعد التعريف ووصف التاريخ الحديث لأبوظبي، ركّزت د. الأميرة ريم على ثلاث فترات بعد إكتشاف البترول بكميات تجارية في عام 1960، والتي تصادف فترات حكم ثلاثة حكام: الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان )1960-1966(، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان )1966-2004(، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (2004-حتى وقتنا الحاضر).
وبناء على أرشيف البحوث والمقابلات مع الأشخاص المعاصرين لتلك الفترات وكذلك من خلال رسم الخرائط المكانية، فلقد حللت د. الأميرة ريم الطرق المختلفة لكل حاكم في كيفية التطوير، وبحثت مهام إستشاريي التخطيط والمعماريين والمطورين وشركات الإنشاءات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة الى فحص مظاهر خطط التطوير الشاملة والأنظمة الأساسية الخاصة بها، وتقييم عوامل تلك المؤثرات المختلفة على تطوير أبوظبي. وتختتم كتابها بالقول بأنه على الرغم من أن الكثير سوف يتم إنجازه، فإن تطور أبوظبي لتكون مدينة عالمية ومستدامة هو بحد ذاته درساً ومعياراً للمدن الأخرى.
من خلال هذا الكتاب، تهدف د. الأميرة ريم لرفع مستوى البحوث العمرانية عن أبو ظبي، وذلك عبر تسليط الضوء على مساهمات الأشخاص الذين لعبوا دوراً في تخطيط المدينة وتوضيح كيفية تأثير النواحي السياسية والإدارية فيما يتعلق خاصة بآليات مؤسسات التخطيط على المساحات العمرانية.


نشر في بتاريخ 2019/04/17


الرابط الإلكتروني : https://www.alfajr-news.net/details/%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%A9-%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الفجر

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة