سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل ويوجه بدعمه بـ 2.5 مليون درهم


افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم فعاليات الدورة الـ"11" من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب بمشاركة 198 ضيفا من 56 دولة عربية وأجنبية يقدمون 2546 فعالية متنوعة حتى 27 أبريل الجاري تحت شعار "استكشف المعرفة" في مركز إكسبو الشارقة.و بعد قص شريط الافتتاح قدم مجموعة من أطفال مدارس الشارقة فقرة فنية ترحيبية عبروا خلالها عن أهمية القراءة و دورها في تنمية معارفهم..
بعدها تجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة وردهات المهرجان واطلع على ما تضمه دور النشر الإماراتية و العربية و العالمية المشاركة في الحدث و إصداراتها من الكتب المخصصة للأطفال واليافعين إلى جانب الكتب الإلكترونية والوسائل التعليمية المبتكرة والمتنوعة.
و تفقد سموه أجنحة عدد من المؤسسات و الجهات الحكومية و الثقافية و التربوية و استمع إلى شرح من القائمين عليها حول ما تقدمه من خدمات وفعاليات ثقافية.
و زار سموه معرض " السفر عبر طريق الحرير" الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان والذي استحدث ليكون بمثابة البوابة التي تطل بالزوار وجمهور المهرجان على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير .
كما زار سموه معرض " رحلة إلى الأعماق" الذي يأخذ الزوار إلى الأعماق المليئة بالأسرار و الكنوز البحرية الرائعة مستندا من خلال ما يطرحه على مغامرات الكابتن "نيمو" في أعماق البحار.
وحضر صاحب السمو حاكم الشارقة إطلاق ثلاث قصص توعوية أصدرتها إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بالتعاون مع دار "كلمات" وبدعم من مبادرة ألف عنوان وعنوان وهي: "سباق الصباح" للكاتبة ريم القرق و" نزهة في السوق" للكاتبة صباح ديبي و"مسعود البطل" للكاتبة سحر نجا محفوظ .
وتتناول الحكايات التي تأتي باللغتين العربية و"البريل" للأطفال المكفوفين وضعاف البصر مفاهيم متنوعة حول سلامة الطفل باسلوب يحاكي عقول الصغار .
كما أطلق سموه خلال الجولة قصتين للأطفال أصدرهما مكتب الشارقة صديقة للطفل الجهة المعنية بمتابعة وتنفيذ مشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين بالتعاون مع دار "كلمات" وتستهدفان الأطفال من عمر 5 إلى 7 أعوام وتسلطان الضوء على أهم معالم الشارقة ومرافقها والفعاليات المخصصة للطفل التي أهلتها لأن تكون مدينة صديقة لهم.
وشهد سموه خلال جولته في المهرجان جانبا من الفعاليات الثقافية التي ينظمها الحدث هذا العام و تعد جزءا من 2546 فعالية متنوعة يشارك في تقديمها 198 ضيفا من 56 دولة عربية وأجنبية تتوزع على برنامج الفعاليات الثقافية وفعاليات الطفل وبرنامج الطفل ومقهى التواصل الاجتماعي ومقهى المبدع الصغير وركن الطهي وتحدث سموه مع عدد من الأطفال المشاركين في الورش وأشاد بقدراتهم ومهاراتهم وشغفهم للتعلم والمعرفة.
و ضمن دعم سموه الدائم للمبادرات والفعاليات الثقافية وتعزيز القراءة من خلال أفضل الكتب وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بدعم المهرجان القرائي بـ 2.5 مليون درهم وتعزيز مكتبات الشارقة بالمحتوى المعرفي المتميز من خلال اقتناء الكتب الحديثة من دور النشر المشاركة في المهرجان ورفدها إلى مكتبات الشارقة.
و اطلع سموه على الأعمال الفنية التي يحتضنها معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل بدورته الثامنة الذي تقدم للمشاركة في مسابقته لهذا العام 320 رساما من 55 دولة عربية وأجنبية.
و كرم صاحب السمو حاكم الشارقة الفائزين بجوائز الدورة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال .. و فازت بالجائزة الأولى الرسامة يال فرانكيل من الأرجنتين .. وحصل الرسام الياباني ماسانوبو ساتو على الجائزة الثانية وذهبت الثالثة إلى الرسام محمد برانجي من إيران.
و على صعيد الجوائز التشجيعية فقد نالتها كل من الرسامة فيف نور من إستونيا والرسامة فاطمة كوثراني من لبنان.
كما كرم سموه الفائزين بجوائز مهرجان الشارقة القرائي للطفل وذوي الاحتياجات البصرية الخاصة وذهبت جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة العربية من الفئة العمرية من 4 إلى 12 عاما للكاتبة "عائشة العاجل" عن قصة "يد أمي".. فيما فازت بجائزة الشارقة لكتاب اليافعين باللغة العربية للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة الكاتبة "هند سيف البار" عن قصة "جزيرة الخواتم".
وفازت بجائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة الإنجليزية من عمر 7 إلى 3 سنة الكاتبة "جوليا جونسن" عن قصتها The Secret of the Cave .. فيما ذهبت جائزة الشارقة لكتاب الطفل لذوي الاحتياجات البصرية إلى الأمانة العامة للأوقاف بالكويت عن قصة "زيتونات جدتي زهرة" القصة التي تعد جزءا من سلسلة "قطوف الخير" للكاتبة "جميلة يحياوي".
و كرم سموه أيضا الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي التي ذهبت إلى كل من الباحثين والأساتذة من جمهورية مصر العربية وهم الدكتور عبد الرحمن فرج عن بحثه "المحتوى الرقمي العربي على الانترنت المتاح وفقا للوصول الحر" والدكتورة نرمين إبراهيم علي إبراهيم اللبان عن بحث "دور الشراكة في إثراء القيمة المعرفية الناتجة عن مشروعات التراث الأرشيفي الرقمي" والدكتور محمد فتحي الجلاب عن بحثه "التكاملية بين علوم المكتبات والمعلومات والعلوم الأخرى ودورها في خلق المعارف الجديدة".
و تعد جائزة الشارقة للأدب المكتبي واحدة من أبرز الجوائز المتخصصة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات على مستوى الوطن العربي وتهدف إلى الاسهام في النهوض بالبحوث والدراسات في مجال المكتبات والوثائق والأرشيف والمعلومات ونشر الوعي بدور تلك المكتبات والوثائق والمعلومات في تطوير الحركة الثقافية والبحثية في العالم العربي وتشجيع الباحثين على ابتكار وايجاد أنماط جديدة من الرؤى البحثية و التطبيقية في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات.
و تشهد دورة المهرجان الجديدة هذا العام برامج وأنشطة تربوية شاملة باللغتين العربية والانجليزية إلى جانب سلسلة عروض أفلام ومسرحيات عالمية تقدم للمرة الأولى بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والأردية .
و يشارك في الحدث 167 ناشرا من 18 دولة عربية وعالمية تتصدرها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 62 دار نشر تليها لبنان بـ 25 دار نشر ومصر بـ 12 دار نشر.
وتقام الدورة الـ"11" من المهرجان برعاية نخبة من الشركاء والرعاة هم مؤسسة الإمارات للاتصالات الراعي الرسمي وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون الشريك الإعلامي الرسمي وشركة أبوظبي للإعلام الشريك الإعلامي ومعرض اكسبو الشارقة الشريك الاستراتيجي.
يعتبر " مهرجان الشارقة القرائي للطفل " واحدا من أهم الفعاليات الثقافية والمعرفية الموجهة للأطفال واليافعين في دولة الإمارات والمنطقة وتجاوز دوره من كونه معرضا للكتاب إلى حدث متكامل يسهم في إغناء معارف الزوار بالعلوم والآداب النافعة بمشاركة نخبة من المؤسسات والجمعيات والمراكز المعنية بالأطفال.


نشر في وام بتاريخ 2019/04/17


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302756097

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة