"الشارقة القرائي" يستعرض إبداعات الأطفال الأدبية العالمية


استضاف مهرجان الشارقة القرائي للطفل ضمن فعالياته الثقافية ندوة " شعراء وكتاب الغد " في مقهى المبدع الصغير شارك فيها كل من محمد أمين ونيل ثوماس فارغيس وأدارها عمر العبيدلي.
واستعرضت الندوة المواهب المبدعة لاثنين من مشاهير الكتاب الصغار والظروف التي أسهمت في إثراء تجاربهما اللغوية والكتابية وما حققاه من إنجازات مختلفة والوصايا التي يمكن توجيهها من خلالهم للأدباء من الأطفال كي يستطيعوا تسلق سلالم النجاح وتحقيق طموحاتهم الأدبية المستقبلية.
كما استضاف المهرجان ضمن برنامج أنشطته التعليمية الفنان البريطاني دان مايفيلد في ورشة فنية تحت عنوان "مدرسة الأصوات" ليقدم لزوار المهرجان الصغار الفرق بين الأجهزة الموسيقية القديمة والحديثة في إصدار الأنغام الموسيقية والتطور الذي انتقل بها من المجال " الهوائي والوتري والإيقاعي " إلى المجال الرقمي.
وفي ختام الورشة قام الأطفال بتجربة صناعة ألحان رقمية تشترك فيها أصواتهم وحركات العديد من الأشياء المحيطة بهم كأصوات الطاولات والملاعق والصحون إضافة إلى بعض المؤثرات الصوتية المفضلة لديهم كأصوات الحيوانات المحببة ونغمات أفلام الصور المتحركة مسجلين تجربة رائعة ستبقى في الذاكرة وتسهم في تعزيز رغبتهم بالتذوق الفني والموسيقي مستقبلا.
واستضافت محطة التواصل الاجتماعي خلال فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل ورشة عمل بعنوان " الصحافة عبر الإنستغرام " مخصصة للفئة العمرية من 16 سنة فما فوق.
قدمت الورشة ريد خلوصي المتخصصة بالتسويق والإعلام على مواقع التواصل الاجتماعي على مرحلتين الأولى نظرية شملت التعريف بأهمية وخصائص الصحافة عبر الإنستغرام والثانية تطبيق عملي لما تم شرحه نظريا.
وتحدثت خلوصي حول أهمية صحافة الإنستغرام باعتبارها وسيلة عصرية في التصوير الصحفي ونقل الأخبار وعن كيفية إعداد القصص الصحفية عبر الإنستغرام ونوعيتها وآلية تغطية الأخبار والخاصية التقنية المتعلقة بهذا النوع من الصحافة متضمنة إضافة الموقع والتاريخ و"الهاشتاغ" وكيفية حفظ القصص ضمن جهاز الهاتف فضلا عن طريقة التفاعل مع المتابعين.
وفي أجواء تفاعلية لاستكشاف عالم البحار المليئة بالأسرار استضافت خشبة مسرح مهرجان الشارقة القرائي للطفل عرضا مسرحيا بصريا لقصة تروى أحداثها في أعماق البحار.
وقدم العرض أحد أعضاء فريق برنامج العلوم المسلية في أوكرانيا البرنامج الذي يضم مجموعة من الأشخاص الذين يحبون ابتكار الأشياء الجديدة ويساعدون الأطفال على التعلم والضحك في آن واحد فالتعليم لدى أعضاء الفريق عنصر هام جدا ولا ينفصل عن كل عمل من أعمالهم.
من جهة أخرى أكد كتاب عرب وأجانب ضرورة رفع الأطفال لمستوى الكتابة، مشيرين إلى أن الطفل يمتلك قدرة كبيرة على التحليل والفهم وإن منحه مساحة كافية ليختبر الكلمات والمعاني دون أن تكون مبسطة بشكل تقليدي يسهم في صقل مهاراته وخبراته ويقوده نحو اكتشاف العوالم الساحرة التي تضمها الكتب، داعين إلى مواصلة الجهود من أجل تقديم مواد إبداعية للأطفال تمتلك الثراء والتشويق وتبتعد عن الطرح التقليدي.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية أدبية بعنوان "مهارة التأليف" أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل التي تستمر حتى 27 أبريل الجاري في مركز أكسبو الشارقة أدارتها ليلى الوافي واستضافت فيها المؤلف الهندي راميندارا كومار والروائية البريطانية نيكي شيهان والكاتب الأمريكي جون كوي والكاتبة الإماراتية دبي بالهول.


نشر في وام بتاريخ 2019/04/21


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302757133

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21653
المؤلفون
12796
الناشرون
1377
الأخبار
7790

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة