سلطان القاسمي يدشن النصب التذكاري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 ويكشف عن مشروع "بيت الحكمة"


دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة " النصب التذكاري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 " و ذلك في منطقة المدينة الجامعية بالشارقة بالقرب من نصب الشارقة عاصمة الثقافة العربية ونصب الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية.
يتكون النصب - الذي عمل على تصميمه الفنان العالمي جاري جودا - من قطعة واحدة ويتخذ شكلا لولبيا يرتفع في السماء أكثر من 36 مترا وهو تشكيل هندسي معاصر يتخذ شكل المخطوطة العربية القديمة .. ونصب تذكاري يحتفي باختيار إمارة الشارقة "عاصمة عالمية للكتاب 2019" من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة /اليونيسكو/.
ويؤكد التصميم الفني للنصب على مسيرة الشارقة المتواصلة في ترسيخ أهمية الكتب والقراءة للفكر وتنوير الإنسان وينطلق هذا العمل الإبداعي بتصميمه من قاعدة عرضها أربعة أمتار و يبلغ ارتفاعه 36.5 متر وبشكل أحادي الهيكل مصنع من مجموعة من الألواح الفولاذية المترابطة تمتاز بالبساطة والعمق في آن واحد.
كما كشف صاحب السمو حاكم الشارقة، عن مشروع "بيت الحكمة" الذي سيتم تدشينه أيضا احتفاء بلقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، والمقرر أن تنتهي أعمال التشييد والبناء به في 2020 ليتم افتتاحه أمام الزوار ليجسد مكانة الكتاب والمعرفة في الإمارة ويحفظ قيمة ومعاني اللقب وينقلها للأجيال القادمة.
ويتكون مشروع "بيت الحكمة" الذي يقام على مساحة 12 ألف متر مربع بالقرب من مطار الشارقة الدولي وعلى بعد 10 كيلومترات من وسط المدينة، في منطقة المدينة الجامعية ويتميز المبنى ببساطة التصميم والهندسة المعمارية المعاصرة ومرافقه الفريدة والتفاعلية.
و يتكون المبنى من طابقين ويتضمن مكتبة ضخمة تحوي 105 آلاف كتاب وقاعات للحوار والنقاش، وأماكن مخصصة للقراءة سواء داخل المبنى أو في حدائقه المنسقة والمزروعة بأشجار فريدة إلى جانب مقهى ومطعم وحدائق، وقاعات داخلية للأطفال صممت لتحاكي شكل بيوت الأشجار المعلقة" وذلك لإتاحة فرصة القراءة .. ويشمل المبنى كذلك قاعة مخصصة للسيدات، ومصلى ويوفر مواقف مظللة ومغطاة تتسع لـ 120 مركبة.
ويقدم "بيت الحكمة" مفهوما جديدا للقراءة والمعرفة والتعلم والتفاعل الاجتماعي بين الفئات والأعمار والجنسيات كافة وصمم ليكون نموذجا عن مكتبة المستقبل التي تجمع بين مصادر المعرفة التقليدية والرقمية، وبين التفاعل والتعلم، لتلتقي فيه الأصالة بالحداثة وسط تصميم فريد للمساحات والقاعات متعددة الاستخدامات.
وسيضم الطابق الأرضي من "بيت الحكمة" مساحات واسعة للمعارض، ومنطقة تعليمية للأطفال، ومختبرا تفاعليا ومشغلا للأعمال اليدوية للدمج بين المعرفة والإبداع مزودا بمختلف التجهيزات المحفزة على الابتكار.
و في إنجاز غير مسبوق على مستوى المنطقة سيوفر "بيت الحكمة" آلة لطباعة الكتب بسرعة قياسية ليستطيع الزائر طباعة أي كتاب يود الاحتفاظ به وتغليفه بتقنية عالية وذلك بهدف تشجيع الزوار على مواصلة القراءة والتعلم إلى جانبه توفيره تطبيقا إلكترونيا خاصا لتسهيل التعرف على موجوداته من الكتب والخيارات المتنوعة التي يوفرها للجمهور.
وستكون واجهات مبنى "بيت الحكمة" بالكامل من الزجاج الشفاف لمنح الزائرين تجربة القراءة والتفاعل من ناحية والاستمتاع بمشاهدة الحدائق ومتابعة أطفالهم أثناء اللعب من ناحية آخرى ومن أجل حفظ المكتبة وموجودات القاعات سيتم تغطية الواجهات الخارجية بألواح معدنية عاكسة وذلك للتخفيف من حدة أشعة الشمس والحفاظ على رؤية واضحة لخارج المبنى بما يعكس التراث الإماراتي العريق.
وروعي في تصميم "بيت الحكمة"، أن يحاكي المبنى نموذجا لمجتمع المعرفة والحوار والتآلف والتفاعل وأن تعكس تجربة زواره المحاور الستة لبرنامج الشارقة عاصمة عالمية للكتاب وأن تترجم شعار عام اللقب "افتح كتابا.. تفتح أذهانا".


نشر في وام بتاريخ 2019/04/23


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302757772

المزيد من الأخبار في الأخبار- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة