نعيمة الغامدي : ترجمة الشعر تمنحني السعادة


استضاف جناح اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في المعرض، المترجمة الدكتورة نعيمة الغامدي في محاضرة بعنوان «إشكالات الترجمة ومعوقاتها» بحضور الشاعر حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ونخبة من الكتّاب والمثقفين.
قدّم المحاضرة الكاتب والإعلامي حسين درويش، من جهتها تحدثت الغامدي عن مسيرتها وأبحاثها في مجال الترجمة موضحة أنها اشتغلت بترجمة الأمثال الشعبية والنصوص الدينية والشعر وغيره، حيث تتبعت ترجمة لفظة فتنة في 26 آية من القرآن الكريم، ولفتت إلى أن ترجمة الشعر تمنحها السعادة.
وأضافت أن ترجمة النصوص الدينية لها حساسية، ويجب أن تكون من قبل مختصين، فالمترجم يجب أن يكون لديه فهم للقرآن والسنة، ودارس لهما، على سبيل المثال مدلول الرحمة يختلف عندنا عن مدلوله في الغرب، فوجود مقابل للمفردة من الإشكالات التي تواجه المترجم، وفي ترجمة النص السياسي نجد الكثير من التراجم المغلوطة وعلى المترجم أن يتسلح بالكثير من الأدوات التي تساعده في معرفة روح النص.
وأكدت أن ترجمة الشعر شاقة ومضنية وقد تؤدي إلى إبداع نص آخر، ولكن عموما تظل الترجمة عملية خلاقة مبدعة من خلالها نتعرف إلى ثقافة الآخر ، فالدكتور محمد عناني شيخ المترجمين العرب ترجم غنائيات شكسبير في 40 عاما، وبالنسبة لي عندما أشعر بالتوتر أترجم الشعر فهو يمنحني السعادة والاسترخاء.


نشر في الخليج 14587 بتاريخ 2019/04/27


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/47a491f9-e05d-4e5c-a199-e409bb1e2ffa

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14587

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة