«بيبي فاطمة وأبناء الملك» في مجلس قراءة «نسائية الشارقة»


شهدت الشيخة عائشة بنت خالد بن محمد القاسمي رئيس جمعية الاتحاد النسائية الجلسة الحوارية لمناقشة رواية «بيبي فاطمة وأبناء الملك» لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة.
وحضر الجلسة الشيخة مهرة بنت ماجد القاسمي وعدد من عضوات مجلس القراءة والفكر بالجمعية، وتحاورت الحاضرات حول الرواية التي تعرض تاريخ جزيرة هرمز في تلك الحقبة الزمنية المهمة من تاريخ المنطقة بطريقة روائية وسردية تربط بين العناصر الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والسياسية، وتحكي الرواية قصة امرأة طموحة تتعلق بملوك هرمز في ظل الاحتلال البرتغالي.
وناقشت الجلسة إمكانية تحويل الرواية إلى عمل مسرحي يتعرف من خلاله هذا الجيل إلى تاريخ المنطقة.
واستند صاحب السمو حاكم الشارقة إلى 35 مرجعاً لتوثيق هذه الرواية، و يمتاز السرد فيها بالسلاسة والقدرة على جذب القارئ من خلال تصوير الأماكن والشخصيات والتفاصيل والأجواء التاريخية. وتضمنت الرواية معلومات دقيقة ثرية ووثقت الأحداث المهمة بأسلوب مميز، وجمعت بين البناء السردي والمسرحي من خلال وصف مسرح الحدث. وقد اشتملت الرواية على ستة فصول بعد المقدمة، حيث جاء الفصل الأول بعنوان «هرمز» قدم فيه المؤلف لمحة للموقع الجغرافي الاستراتيجي لها ووصفاً دقيقاً لما تميزت به من موارد طبيعية، ومقومات جغرافية مكنتها لأن تكون واحدة من أهم المناطق التجارية وميناء بحرياً هو الأشهر في تلك الفترة.


نشر في الخليج 14586 بتاريخ 2019/04/26


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/9f4b8947-e6a7-4bd2-8b53-602613667c44

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14586

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة