نادي "كلمة" للقراءة ينظم مناظرة شبابية في "أبوظبي الدولي للكتاب"


نظم نادي "كلمة" للقراءة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب مناظرة شباببية متعمقة تناولت فوائد وسلبيات الكتب الرقمية مقارنة بالكتب الورقية ضمن فعاليات الدورة الـ/29/ من معرض أبوظبي الدولي للكتاب .
شملت المناقشة التي عُقدت على المنصة الرئيسية للمعرض فريقان ضم كلٌ منهما ثلاثة متحدثين حيث شرح كلّ منهم إيجابيات وسلبيات الكتب الورقية والرقمية في العالم المعاصر قبل أن يتم تقييم حججهم والحكم عليها من قبل لجنة تضم نخبة من الخبراء والمختصين.
وخلال كلمته الافتتاحية في بداية المناظرة أكدّ سعيد حمدان الطنيجي، مدير إدارة النشر في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، والذي كان بدوره أيضاً أحد حكام اللجنة، على أهمية الكتب في حياة الإنسان ووصفها بغذاء العقل والروح.
وبدأ المهندس محمد عبيد المنصوري الذي كان عضواً في الفريق المؤيد للكتب الرقمية النقاش بقوله إن الكتب الرقمية تمثل المستقبل ولهذا ينبغي على الجميع الاستفادة من هذه التقنية والتشجيع على استخدامها. حيث قال ان التحول الرقمي يعد أمراً بالغ الأهمية، وعلينا جميعاً أن نتقبل هذا التغيير بصدر رحب عوضاً عن محاولة الصدام معه.
و أضاف نحن نعيش في رحاب دولة الإمارات التي تنتهج استراتيجية تقوم على الخدمات والوثائق غير الورقية.ووفقاً إلى هذا ستتحول الحكومة بشكل كليّ وكامل إلى حكومة لا تعتمد الأوراق في معاملاتها وخدماتها اليومية الأمر الذي من شأنه أن يوفر أكثر من مليار ورقة تستخدم في المعاملات الحكومية كل عام.
كما أشاد المهندس المنصوري بسهولة الوصول التي تتيحها الكتب الرقمية ..
منوها انه لا يتوجب على الشخص سوى النقر على زر التحميل وسيكون لديه في غضون دقائق كتاباً ليقرأه دون عناء، وبات بإمكان الناس أيضاً جمع العديد من الكتب في جهاز واحد مع التذكير بأن الورق يعدّ مضرّاً بالبيئة أيضاً.
وفي معرض ردّه على ذلك قال سهيل أمين محمد، والذي كان ضمن الفريق المؤيد للكتب الورقية أنه حتى في ظل التسارع الرقمي الذي يشهده العالم الآن تبقى للكتب الورقية قيمة خاصة، ولا سيما بسبب الروابط العاطفية التي تنشأ بين القرّاء وكتبهم الخاصة ..منوها انه لا يمكن للكتب الرقمية استبدال رائحة الورق والحبر المميزة. واعتبر ان رابطة الإنسان مع الكتاب علاقة شعورية فريدة من نوعها، وذلك الشعور الذي يسري داخلنا أثناء تقليب أوراق الكتاب شعور مهم جدّاً بالنسبة إلى القرّاء.
و أكد ان الكتب الورقية لا زالت تحتفظ بقيمتها رغم ظهور الكتب الرقمية وانتشارها في المشهد المعاصر، حيث لم تتغير قيمة الكتب الورقية خلال السنوات القليلة الماضية..وقرأ ما نسبته 65% من الأمريكيين كتاباً ورقياً السنة الفائتة، ما يماثل تقريباً النسبة المسجلة في عام 2012.
و اوضح أن زيارة المكتبات العامة ومعارض الكتاب، تمكن القراء من فحص وانتقاء الكتب الورقية، مما يمهد المجال أمام التعمق وقراءة المزيد من الكتب وذلك يتيح فرصة تبادل الثقافة والمعلومات مع قرّاء آخرين.


نشر في وام بتاريخ 2019/04/26


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302758548

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة