جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم تستعرض الأعمال المشاركة في الدورة السابعة


جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم تستعرض الأعمال المشاركة في الدورة السابعة : عقد مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم اجتماعه الخامس لدورته السابعة بمقر جمعية أم المؤمنين بعجمان برئاسة الدكتور سعيد عبد الله حارب مستشار مدير جامعة الإمارات نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة وحضور أعضاء المجلس، مرحبين بانضمام كل من الشيخة عزة بنت راشد النعيمي والدكتورة أمينة عبد الله بوشهاب إلى أعضاء المجلس. واستعرض المجلس الأعمال المشاركة في الجائزة لمستوى الباحثين من حملة الشهادات الجامعية والماجستير والدكتوراه، التي جاءت في ثلاثة مجالات، تناول المجال الأول البحوث العلمية وطرح فيه موضوعان الأول حول “المحميات الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي” والثاني حول “المواد الحافظة المضافة للأغذية وأثرها على صحة الفرد” وبلغ عدد المشاركات في هذا المحور 14 بحثاً، أما المجال الثاني المتعلق بالدراسات الإنسانية فقد اشتمل على ثلاثة فروع: الأول دراسات اجتماعية حول موضوع “الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالآداب العامة” والثاني دراسات تربوية عن “دور الخبرات الأجنبية في التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي” إلى جانب الإنتاج الأدبي الذي يشمل (القصة القصيرة، الشعر بنوعيه الفصيح والشعبي والدراسة الأدبية حول موضوع “الأهازيج الشعبية في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية”)، وبلغت الأعمال المشاركة في هذه المجالات 22 عملاً، ليكون بذلك إجمالي المشاركين من الباحثين 35 مشاركاً. أما بالنسبة لمستوى طلاب المرحلة الثانوية والجامعية فقد وصل إجمالي المشاركين إلى 90 مشاركاً موزعين على 39 عملاً مشاركاً في مجال الإنتاج الأدبي الذي يشتمل على القصة القصيرة والشعر بنوعيه الفصيح والشعبي، و51 بحثا مشاركا في مجال البحث الثقافي العام الذي تناول أربعة مواضيع مختلفة حول “حرية التعبير عن الرأي وضوابط استخدامها”، “مارية القبطية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم”، “البرامج الصيفية للشباب” و”دور الإنترنت كمصدر للثقافة”. كما تم خلال الاجتماع اعتماد أسماء هيئة تحكيم الأعمال وتضم 27 محكماً من ذوي الكفاءات العلمية والأكاديمية المتخصصة من جامعات وهيئات علمية داخل الدولة وخارجها. كما ناقش المجلس التعديلات المقترحة لدليل الجائزة وتحديد الشروط الواردة في الدليل بما يتناسب مع التطوير الجديد لمجالات الجائزة على اختلافها. ( الخليج 10605 )


نشر في الخليج 10605 بتاريخ 2008/6/01

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الخليج 10605

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة