"التخطيط العمراني" تطلق "الموسوعة التشريعية" في معرض أبوظبي للكتاب


أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات الإصدار الأول من "الموسوعة التشريعية" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
و تتكون الموسوعة من ثمانية مجلدات شملت تشريعات مختلفة ومتنوعة تعنى بالعقارات، وأعمال البناء، وتخطيط المدن، والبنية التحتية.
و كشفت الدائرة عن تفاصيل الإصدار خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم موضحة ان الموسوعة تشمل تشريعات الخدمات البيئية والاجتماعية، والبيئة والصحة والسلامة، وتشريعات تصنيف المقاولين والمكاتب الاستشارية.
و توفر الدائرة هذه الموسوعة كنسخة مطبوعة للمستفيدين منها، حيث سيتم العمل على أتمتتها وترجمتها للغة الإنجليزية خلال فترة الشهور الستة المقبلة كما تتوفر النسخة الإلكترونية لمجلدات الموسوعة المختلفة على منصة دائرة التخطيط العمراني والبلديات وهي متاحة لجميع الزائرين خلال أيام معرض أبوظبي الدولي للكتاب والموقع الإلكتروني للدائرة.
وتطمح الدائرة من خلال إصدار الموسوعة إلى توثيق المعرفة القانونية وجعل "الموسوعة التشريعية" مرجعاً أساسياً للمتعاملين ولشركاء الدائرة الاستراتيجيين سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص إلى جانب تعزيز ودعم مخرجات التوجهات الاقتصادية الاستراتيجية لحكومة إمارة أبوظبي من خلال حزمة متكاملة من القوانين والتشريعات الشاملة التي تحدد صلاحيات واختصاصات كل الأطراف المعنيين.
و تسعى الدائرة من خلال هذا العمل إلى دعم تحقيق أهداف "مئوية الإمارات 2071" الساعية إلى جعل دولة الإمارات الأفضل عالميا من خلال اعتماد تشريعات ورسم سياسات وخطط واستراتيجيات تعزز حضورها المميز ومكانتها المتقدمة على سلم مؤشرات التنافسية العالمية.
وأكد معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات أن هذا الإصدار الموسوعي يأتي انطلاقا من الدور الذي تقوم به دائرة التخطيط العمراني والبلديات لتحقيق رؤيتها في أن تصبح إمارة أبوظبي ذات تطوير عمراني متكامل ومستدام عبر تقديم منظومة خدمات متميزة تحقق رفاهية وسعادة المجتمع، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي.
و اوضح ان الموسوعة مشروع معرفي قانوني توثيقي متكامل ضمن مبادرات ريادية للدائرة ذات أبعاد استراتيجية تهدف إلى توفير مرجع قانوني لشركاء الدائرة في التنمية المستدامة عبر إصدارات تشريعية في متناول كافة المتعاملين، وبما يحقق الإتاحة التنظيمية وإسعادهم باعتبارهم محور اهتمام الدائرة.
و حول المحتوى القانوني للموسوعة، أوضح الأحبابي أن الدائرة قد تبنت سبع قيم مؤسسية أساسية ضمن إطارها الاستراتيجي بهدف تحقيق أهدافها وترجمة اختصاصاتها؛ وهي الاستشراف والابتكار والشفافية والمشاركة والتمكين والإيجابية والإنتاجية، ومن هنا جاء حرص الدائرة على أن تكون الموسوعة في ثمانية مجلدات تواكب وتعزز تلك القيم حيث تشمل مختلف التشريعات المنظمة للقطاع العقاري وتخطيط المدن والبنية التحتية، والخدمات البيئية والاجتماعية والبيئة والصحة والسلامة، وتصنيف المقاولين والمكاتب الاستشارية.
وأكد الأحبابي، أن الدائرة وهي تخطو هذه الخطوة تسعى إلى دعم القدرات المؤسسية والتنظيمية وتوفير كافة الخدمات لشركاء التنمية المستدامة والعمل البلدي وفق أفضل الممارسات العالمية.
و دعا معاليه في كلمته دعوة كافة المتعاملين والشركاء للاستفادة القصوى من هذه المرجعية التشريعية والتنظيمية في إصدارها الأول.
وعن المبادرات المرتبطة بإصدار الموسوعة، قال المستشار يوسف سعيد الكويتي، مدير إدارة الشؤون القانونية والحكومية بالدائرة، بأنه سيتم عقد ندوات تعريفية للتعرف على آراء وملاحظات المتعاملين حيث أن الإصدار الحالي هو الإصدار الأول، وسوف يتم تحديثه بشكل دوري وفق توجيهات معالي رئيس الدائرة ومتابعة سعادة الوكيل بهدف توفير تلك المنصة القانونية لكافة المتعاملين عبر قنوات التواصل الفعال.
وأضاف أن الإصدار الحالي سيكون جزءا من مشروع التحول الرقمي بالدائرة، وبما يعزز مستهدفات الدائرة في ترجمة موجبات ميثاق خدمة المتعاملين وإسعادهم، وتحقيق التفاعل والتنسيق التنظيمي الموثق عبرة منصة قانونية يتم تحديثها دورياً، وتتسم بالشمولية والتكامل والموثوقية لدعم مهام واختصاصات البلديات وتمكينها من التنسيق الفعال مع المجالس البلدية والجهات الحكومية وكافة الشركاء وبما يحقق الإتاحة القانونية والإسعاد للمتعاملين.


نشر في وام بتاريخ 2019/04/28


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302758966

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة