9 جلسات حوارية لمفكرين وكتاب م في اليوم الرابع من "أبوظبي الدولي للكتاب"


شهد اليوم الرابع من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، انعقاد تسع جلسات نقاشية سلطت الضوء على مجموعة من المواضيع المتعلقة بالرياضة والتاريخ وعلوم الفضاء المميزة، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل جمهور وزوار المعرض.
افتتح اليوم الرابع بجلسة رياضية يترقبها جمهور وعشاق كرة القدم مع الكاتب الرياضي الأرجنتيني المتخصص في كرة القدم، لوسيانو فيرنيك، والذي طرح الإجابة عن السؤال الأهم في عالم كرة القدم في الوقت الحالي، وهو "من أعظم لاعب: كريستيانو رونالدو أم ليونيل ميسي؟" وشاركت نجمة الإعلام براندي سكوت كذلك من خلال ندوة تحدثت فيها عن روايتها "ليسوا أشخاصاً سيئين"، والتي حظيت بإشادة النقاد والقراء، حيث تناولت ثلاث صديقات لهن تاريخ طويل من الأسرار المشتركة أدت أفعالهن التي تبدو عادية إلى مأساة.
بينما سلطت جلسة "السباق إلى الفضاء: قصة مركز محمد بن راشد للفضاء"، الضوء على تطور برنامج الفضاء الإماراتي، منذ إصدار قانون تأسيس المركز إلى إطلاق خليفة سات، أول قمر صناعي صمم وبني بالكامل بأيادي إماراتية، ومن ثم تدشين أول برنامج رواد فضاء إماراتي، وصولاً إلى المهمة التاريخية المرتقبة إلى المريخ. شارك في الجلسة كل من سالم المري ومحمد الحرمي وعامر محمد الصايغ من مركز محمد بن راشد للفضاء.
وناقش سعيد القرقاوي، مدير أكاديمية دبي للمستقبل، أهم الأسئلة التي تدور في أذهان البشر اليوم، كيف سيبدو المستقبل؟ هل ستحل الروبوتات مكاننا حقاً؟ هل الذكاء الاصطناعي نعمة أم نقمة؟ وهل سيكون العالم أكثر أم أقل إنسانية؟ مُقدماً أفكار ورؤى تتطرق إلى هذه التساؤلات.
وأطلقت الروائية "بريتني شينوي" آخر أعمالها "استيقظوا، الحياة تناديكم" خلال الجلسة الحوارية الخامسة من اليوم الرابع للمعرض، حيث سلطت الضوء على أهمية الإستمتاع بالحياة قدر المستطاع واستغلال كل لحظة فيها، والسعي نحو العيش بسعادة ورضا.
وتضمن اليوم الرابع أيضا جلسة ممتعة لمحبي التاريخ، بعنوان "ارتشاف الكأس"، حيث أخذت الكاتبة والمؤرخة بيتاني هيوز الحضور في رحلة عبر اليونان القديمة، عرضت من خلالها أحدث الإكتشافات التاريخية، وأعطت لمحة عن كتابها المرتقب الجديد "فينوس وأفروديت".
وروى الكاتب سارو بريرلي رحلة كتابه الاستثنائية "طريق طويل إلى البيت" إلى شاشة السينما ثم إلى حفل جوائز الأوسكار، حيث تصدر الكتاب قوائم المبيعات، وهو يحكي قصة بدأت بافتراقه عن عائلته في الهند ثم تبنيه وانتقاله إلى أستراليا، ورحلة البحث عن عائلته الهندية التي بدأت عقب عشرين عاماً باستخدام خرائط جوجل.
واستضافت الجلسة الثامنة من اليوم الرابع الكاتب والروائي النيجيري بن أوكري أوبي الفائز بجائزة البوكر العالمية عن روايته "طريق الجو" ، حيث قدم لمحة عن روايته الجديدة "فنان الحرية"، والتي يصطحب من خلالها القراء إلى قلب الحالة السياسية والثقافية المعاصرة مع الحفاظ على الأجواء الأسطورية.
واختتمت جلسات اليوم الرابع بمناقشة وتوقيع كتاب "ناطحات السحاب: تاريخ المباني الاستثنائية في العالم" من تأليف جوديث روبرت، والصادر عن مشروع "كلمة" للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، حيث يمثل الكتاب رحلة بصرية تستكشف الجوانب الهندسية والمعمارية والتأثير الثقافي لناطحات السحاب باعتبارها رموزاً للمدنية والتوسع الحضاري.


نشر في وام بتاريخ 2019/04/28


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302758955

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة