«تحت ظلال الغاف».. شهادات نسائية في الرواية الإماراتية


احتفل صالون «الملتقى» في جناحه بمعرض الكتاب، بالأدب الإماراتي، حيث استضاف عدداً من الأدباء ليتحدثوا عن ملامح من تجاربهم الأدبية، إضافة إلى إصدار كتاب بعنوان: «تحت ظلال الغاف.. قراءات في الرواية الإماراتية»، وهو المحور الذي خصص له الملتقى عام 2018 ويستكمله هذا العام.
ويضم الكتاب قراءات لعضوات الملتقى في الأدب الإماراتي، حيث كتبت كل واحدة منهن عن العمل الروائي الذي قرأته.
يقع الكتاب في 146 صفحة من القطع المتوسط، وفيه مشاركات لأكثر من 25 سيدة في الكتابة عن عمل روائي أو أكثر، إضافة إلى شهادات بعض الروائيين، حول الجهود التي يقدمها الملتقى للثقافة من خلال مؤسسته أسماء صديق المطوع التي كتبت أيضاً مقدمة للكتاب، وهي التي نهضت بهذا المشروع الثقافي الهام لمدة 20 سنة وما زال يتجدد.
وبهذه المناسبة، قال الروائي سلطان العميمي لـ «الاتحاد»: فكرة الكتاب جميلة ومفيدة، وهذه الاحتفالية مختلفة عن الاحتفاليات السابقة، لأن جزءاً منها يعتمد على مشاركة جماعية، لمن تحدثوا عن الروايات والأعمال الموجودة بالكتاب، بالإضافة إلى نقل نصوص وفصول من بعض الروايات التي تمت مناقشتها في الملتقى، كذلك فهي توثق لجيل من كتاب الإمارات، أغلبهم من مرحلة متقاربة في جيل واحد. وأضاف العميمي أنه يرى في هذه الفكرة الحميمية والتميز، وفيها أيضاً احتفال حقيقي وصادق بالكتاب الإماراتيين، فهي أشبه ببانوراما، وأنا سعيد وفخور بأن هناك جهة «الملتقى» تهتم بتكريم الكتاب الإماراتيين بشكل مختلف من خلال إصدار هذا العمل الجميل، إضافة إلى تخصيص سنة قراءة رافقت «عام زايد»، وهذا ما كان يحبه ويعمل عليه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ولا شك أن هذا العمل امتداد لرؤية الأب المؤسس الذي سنظل نحافظ على إثرائه من خلال الاحتفال بالكتاب والكُتّاب والمثقفين الإماراتيين.
وبدورها، عبرت الروائية لولوة المنصوري عن رأيها قائلة: هذا الإصدار دليل على الاهتمام بالأدب الإماراتي من خلال «الملتقى» ومؤسسته أسماء صديق المطوع وعضواته المشاركات في القراءة، والجهود التي بذلت لأجل إبراز الأدب الإماراتي، وهي بهذا الإصدار تريد أن تلمح للمؤسسات الثقافية إلى أنه لا بد من الاهتمام بالأدب الإماراتي واستقطاب وجوه جديدة، ونحن نعلم أن الساحة الإماراتية فيها أقلام جديدة تطلع كل يوم في الساحة الأدبية، ولا بد من مواكبتها ومنحها شيئاً من الثقة. وأوضحت المنصوري أن هذا الكتاب يلخص قراءة المشاركات في الملتقى، وهو فكرة جديدة وجهد عظيم.


نشر في الإتحاد 16001 بتاريخ 2019/04/29


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/26284/2019/-%D8%AA%D8%AD%D8%AA-%D8%B8%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%81--%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 16001

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة