في 3 كتب مجسمة "إرثي" يروي للإيطاليين حكاية التراث الإماراتي في "تورينو للكتاب"


يجمع مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، جمهور معرض تورينو الدولي للكتاب، على جماليات المكان الإماراتي، وتاريخ الحرف الشعبية المحلية، وما تشتهر به الإمارات من نباتات وأشجار مميزة، حيث أطلق خلال مشاركته فعاليات اختيار الشارقة ضيف شرف المعرض، ثلاثة كتب مجسمة من تنفيذ الفنانة اليابانية العالمية تشيساتو تاما باياشي، حملت عناوين: "البناء"، و"الحصاد"، و"النمو".
ويروي مجلس إرثي في إصداره للكتب، حكاية التراث الإماراتي بصرياً، من دون أية لغة مكتوبة أو مسموعة، إذ يكتفي بتقنيات طي وقص الورق في الكتب المجسمة، ليعرض أمام الجمهور الإيطالي والأوروبي، أبرز المعالم الفنيّة في الشارقة، والبيوت التراثية القديمة، ويفتح لهم نافذة على حرف الصيد وتقاليده، إلى جانب تقديمه لجماليات شجرة الغاف المعروفة في الثقافة الإماراتية.
ويستند المجلس في إطلاقه للكتب، إلى تصوير وتجسيد المكان والثقافة الشعبية الإماراتية بمهارات وحرف يدوية، إذ ما أن يفتح القارئ أحد الكتب حتى يتجسد أمامه نماذج للهندسة المعمارية في الشارقة، مثل بيت السركال ومنازل المدام، ويظهر الخليج العربي بأسماكه وصياديه الإماراتيين مجسماً بالورق الملون، كما تظهر أوراق شجرة الغاف، وجذوعها وما كانت تستخدم فيه قديماً في المجتمع الإماراتي المحلي.
وتكتمل جهود إرثي في التعبير عن الحرف الإماراتية الشعبية، وحفظ التراث المحلي، بجدائل التلي الجلدية المبتكرة المعلقة خلف منصة عرض الكتب، حيث تعلّم حرفيات برنامج بدوة للتنمية الاجتماعية التابع لمجلس إرثي زوار جناح الشارقة على نسج التلي بأسلوب "ساير ياي"، ليجمعنها في ختام الفعاليات وينسجن منها سجادة فنية مزينة بالتلي، مقدمات بذلك ملامح تقاليد المهن الإماراتية وفنونها، وكاشفات عن جهد مجلس إرثي في حفظها وتجديدها وعرضها بأساليب معاصرة وبتقنيات تدمجها مع غيرها من الفنون النظيرة في الثقافات العالمية.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/05/11


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/arts/186323/%D8%A5%D8%B1%D8%AB%D9%8A-%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23172
المؤلفون
13533
الناشرون
1417
الأخبار
8013

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة