حملة «كان ياما كان» تُهدي حصيلة تبرّعات مؤسسات وأفراد - 500 كتاب جديد لأطفال المخيم الإماراتي الأردني


أهدت حملة «كان ياما كان»، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والمعنية بتوزيع وجمع الكتب للأطفال واليافعين من خلال التبرعات، أكثر من 500 كتاب إلى الأطفال في المخيم الإماراتي الأردني (مريجيب الفهود)، الذي تشرف عليه هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، من حصيلة الكتب التي تبرّعت بها المؤسسات والأفراد خلال دورتها الخامسة التي أطلقتها في شهر رمضان المبارك.
ويأتي هذا الإهداء تزامناً مع اليوم العالمي للاجئين، حيث تضمنت عناوين الكتب التي وصلت إلى مكتبة القلب الكبير في المخيم تنوعاً لافتاً، بعد أن نجحت الحملة في جني تبرعات الكتب طوال شهر رمضان المبارك، إذ كانت الحملة قد خصصت صناديق للتبرع بالكتب المستعملة أو الجديدة، ضمن خيمة «كان ياما كان» في المجلس الرمضاني الذي أقيم في مسرح المجاز بالشارقة، ليصل إجمالي عدد الكتب الموجودة في المكتبة حتى الآن إلى أكثر من 4000 كتاب، تلبي احتياجات 3000 من الأطفال واليافعين منذ عام 2014.
وحول هذه الزيارة، أشارت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مدير مشروع الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، مروة العقروبي، إلى أن التبرعات التي وصلت إلى الحملة تترجم الفكر الإنساني والثقافي لمختلف الجهات والمؤسسات والأفراد في دولة الإمارات بأهمية الكتاب ودوره في بناء الإنسان والنهوض بمعارفه وخبراته الفكرية والمعرفية، مؤكدة على أن الحملة تواصل جهودها من أجل الوصول إلى جميع الأطفال الذين يعانون ظروفاً صعبة تحول دون وصولهم إلى الكتب.
وتابعت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: «تتزامن الحملة هذا العام مع نيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب، هذا اللقب الذي يدفعنا جميعاً نحو مضاعفة الجهود لبناء جيل قادر على اكتشاف المستقبل، يقوده الكتاب، والمعرفة، وحب القراءة والمطالعة، ومن هذا المنطلق سعينا لنصل بالعناوين الجديدة التي جمعناها إلى الأطفال اللاجئين في الأردن، لنؤكد على حضورنا ودورنا في تقديم شتى أصناف الدعم لهم، والوقوف إلى جانبهم في ظروفهم التي يمرون بها».
وعلى هامش الزيارة، نظّم فريق عمل المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جلسات قرائية متنوعة، استهدفت الأطفال من مختلف الأعمار، قدمت لهم فرصة مثالية للتعرف إلى أنماط جديدة في سرد القصص والحكايات التي تتضمنها الكتب.
ومنذ انطلاقها، حققت حملة «كان ياما كان» جملة من الإنجازات الملموسة على صعيد النهوض بثقافة الأجيال، ودعمهم بكل ما يتطلب للنهوض بمعارفهم، ونجحت حتى الآن في جمع أكثر من 12 ألف كتاب، تم توزيعها في كل من الإمارات، والأردن، والمغرب، والهند، ومناطق أخرى من العالم، وأسست مكتبة في مدرسة نوشيرا ميوات العامة الواقعة قرب العاصمة الهندية نيودلهي، تحتوي على 2500 كتاب، تدعم حالياً أكثر من 1000 طالب، كما نجحت الحملة في تخريج أول فريق إماراتي مكون من 14 معالجاً بالقراءة، جميعهم من المتطوعين.
انطلقت الحملة في نوفمبر من عام 2015، بهدف توفير كتب للأطفال القاطنين في المناطق التي تعاني صعوبات في الوصول إلى الكتاب، نتيجة ظروف اجتماعية أو طبيعية أو بسبب الاضطرابات والحروب، لتعزيز ثقافة القراءة والاطلاع لديهم، والتخفيف من معاناتهم، وتوفير وسائل ترفيهية ومعرفية تساعدهم على مواجهة الظروف الصعبة التي يمرون بها.


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2019/06/21


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-06-21-1.1225152

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة