منشورات القاسمي تنجز مشروعها القرائي لمؤلفات حاكم الشارقة بطريقة برايل


أنجزت منشورات القاسمي و جمعية الامارات للمعاقين بصريا مشروعهما القرائي المشترك لمؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة - بطريقة " برايل " والتي ستخدم شريحة واسعة من المكفوفين في دولة الامارات العربية المتحدة والوطن العربي عبر تيسير قراءة مؤلفات سموه و كتبه التاريخية والسردية والروايات والمسرحيات إضافة إلى البحوث الأدبية وتشمل سرد الذات و الأمير الثائر و مسرحية كتاب الله و مسرحية داعش والغبراء.
و قد انتهى المشروع المشترك مؤخرا من طباعة " سرد الذات " في مجلد يتألف من أربعة و عشرين فصلا تتخذ فيها العناوين دلالات وإشارات ذاتية وهي نوافذ مختارة بعناية وعلى مدى أكثر من 418 صفحة يسرد سموه فيها ملامح نشأته وطفولته وشبابه وحله وترحاله.
وتعد رواية " الأمير الثائر" وقائع حقيقية وكل ما جاء فيها من أحداث وأسماء وشخصيات ومواقع موثقة توثيقا صحيحا ولا يوجد بها أي نوع من نسج الخيال أو زخرف الكلام و تقدم للقارئ العربي ليطلع من خلالها على جزء من تاريخه في الخليج العربي.
وتحتفي مسرحية " كتاب الله " بالعلماء المسلمين في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية ومن بينهم جابر بن حيان الأزدي عالم الكيمياء ويعقوب بن إسحاق الكندي الذي كان عالما في الرياضيات والفيزياء والفلك والفلسفة والجغرافيا والموسيقى وعالم البصريات و الحسن بن الهيثم الذي كان موسوعيا في علوم فيزياء البصريات وطب العيون والإدراك البصري .
و تتطرق المسرحية إلى البلدان والأمم التي تداخل معها المسلمون و ازدهرت فيها الحضارة إبان عصر الفتوحات مثل الصين والهند شرقا والأندلس غربا.
و تستدعي مسرحية "داعش والغبراء " الملحمة التاريخية «داحس والغبراء» إحدى الحروب الجاهلية التي كانت بين قبيلتي عبس وذبيان وداحس والغبراء وهما اسما فرسين فقد كان «داحس» حصانا لـ«قيس بن زهير» و«الغبراء» فرسا لـ«حمل بن بدر».
و أوضحت منشورات القاسمي أن ما تحقق يعد فرصة كبيرة للمكفوفين وضعاف البصر للتمتع بقراءة مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بلغة " برايل " وهو نظام الكتابة المكتوبة المستخدمة للمكفوفين أو ضعاف البصر عن طريق اللمس .
ولغة برايل ليست لغة بمعنى الكلمة وإنما طريقة للكتابة لتسهيل طرق القراءة للمكفوفين وضعاف البصر بفضل عرضها للحروف بالشكل التقليدي البارز.


نشر في وام بتاريخ 2019/06/25


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302770172

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة