رسالة ماجستير حول جاهزية الإمارات في السياحة الميسرة لأصحاب الهمم


قدّم محمد راشد الغفلي، طالب دراسات عليا في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، رسالة الماجستير الخاصة بتخرجه، وحملت عنوان «جاهزية الإمارات في السياحة الميسرة لأصحاب الهمم»، وهدفها التعرف الى إمكانيات الدولة في توفير الخدمات والبنى التحتية المهيأة في قطاع السياحة الميسرة لأصحاب الهمم.
وخلصت دراسة الغفلي إلى ضرورة صياغة سياسة وطنية توجه القطاعات المعنية بالسياحة بأن تعمل على تعميم كود دبي والإمارات والذي يعمل على تطبيق المعايير العالمية لتهيئة المطاعم والمحال التجارية والفنادق ودور السينما والمسارح والمتاحف والحدائق، بما يخدم احتياجات أصحاب الهمم، وأن تكون هذه المعايير ضمن شروط الحصول على الرخصة، وتوفير موظفين مؤهلين ومتخصصين ومترجمين للغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، لإرشاد أصحاب الهمم في المرافق السياحية، وأن يكون لديهم مهارات تواصل تمكن ذوي الإعاقة من التواصل الجيد معهم.
وأوصت دراسة الغفلي بتوفير موقع إلكتروني يمكن أصحاب الهمم من إتمام الحجز والإبلاغ عن احتياجاتهم بصورة مستقلة، وأن يتم تشكيل فريق متخصص لمسح جميع الأماكن السياحية ووضع الملاحظات ثم تتولى الجهة المختصة عمل التعديلات لتكون البيئة مناسبة لكل الإعاقات، وعمل دليل إرشادي لأصحاب الهمم، يشرح الخدمات المتوفرة في كل مكان سياحي وكيفية الوصول لها، وأن يكون هذا الدليل بطريقة برايل، أو الخط المكبر، أو دليل صوتي، يخدم ذوي الإعاقة البصرية.
وبعيداً عن كونه باحثاً في شؤون أصحاب الهمم، يعتبر الغفلي كاتباً وممثلاً مسرحياً وشاعراً، إلى جانب وظيفته الرئيسية تحت مسمى وظيفي تنفيذي رئيسي أصحاب همم بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي.
وأثنى عدد من المشاهير في الدولة، والفنانين على دراسة الغفلي، وإصراره وتصميمه على خدمة زملائه من أصحاب الهمم، ونشروا أجزاء من الرسالة عبر حساباتهم بوسائل التواصل.


نشر في الخليج 14668 بتاريخ 2019/07/17


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/656c231c-c769-4d8a-8c52-982e8199ea89

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- الخليج 14668

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10149

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة