ورش تنمي المهارات القرائية والكتابية للصغار


نظمت «أطفال الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين»، مجموعة من الورش؛ لتنمية المهارات القرائية والكتابية لدى الأطفال، وحثهم على تفعيل خيالهم؛ لاكتشاف قدراتهم الكامنة في مجال كتابة القصص، وأقيمت الورش في مركزي الطفل بالحيرة، والرقة لأطفال مراكز مدينة الشارقة.
تضمنت ورشة «هيا نكتب»، التي نفذتها الكاتبة أمل فرح، تعريف الأطفال إلى مهارات الاستكشاف والتأمل وتعدد المنظور، وكذلك أسلوب فكرة توليد نص القصة، والتعبير عن المحتوى، وتحليلها ووصفها، فضلاً عن اكتشاف عناصرها وتكوينها، والاستخدام الأمثل للغة التعبير؛ لتنمية ملكة الكتابة لديهم. في حين قدمت الكاتبة بديعة خليل الهاشمي ورشتين الأولى بعنوان: «أساسيات الكتابة القصصية للأطفال»، وعرّفت الأطفال في جانبها النظري إلى المهارات الأساسية لفن كتابة القصة، وعناصرها المختلفة؛ مثل: الشخصيات الرئيسية والمكان والزمان والأحداث، إضافة إلى السرد والحوار، في حين ركزت في الجانب العملي على قراءة بعض النماذج من القصص التي تُنمي لديهم الخيال والحس الفني، ثم قام المشاركون بكتابة مشاهد من القصص القصيرة من تأليفهم وخيالهم، لتُختتم الورشة بتكريم الأطفال، الذين تميزت قصصهم.
أما في الورشة الثانية فقرأت الكاتبة قصتها التي تحمل عنوان «حكاية الألوان الأربعة» وتناولت ألوان علم الإمارات، بعدها قامت بالحوار والمناقشة مع الأطفال حول محتوى القصة والدروس المستفادة منها، واستطاع الأطفال خلال النشاط التفاعلي المصاحب للورشة، صنع نموذج مبتكر لعلم الدولة؛ من خلال الرسم، والتشكيل.


نشر في الخليج 14682 بتاريخ 2019/07/31


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/a4a21e73-53c5-45ec-ab30-28b3d163b325

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14682

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22243
المؤلفون
13055
الناشرون
1388
الأخبار
7883

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة