دكتوراه لمواطن عن دور مواقع التواصل في انتخابات «الوطني»


حصل الباحث الإماراتي حميد الزعابي على مرتبة الشرف الأولى عن أطروحة الدكتوراه التي حملت عنوان «دور مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية الانتخابية لمرشحي المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات»، حيث تهدف الرسالة إلى التعرف إلى طبيعة الرسائل الاتصالية التي وجهها المرشح للناخبين عبر هذه الوسائل وأساليب التفاعل التي يتم التواصل من خلالها.
وتوصلت الدراسة إلى أن الناخبين تعرضوا للدعاية الانتخابية بنسبة كبيرة، وهي تلعب دوراً بارزاً في إرسالها والتعرض لها، ولكنها لا تعبر نهائياً عن نسبة المشاركة السياسية الفاعلة في الصناديق، حيث أكدت الدراسة أن القناعات الشخصية والخصوصية القبلية، تسهم في عملية التصويت لمرشح عن الآخر.
وكشف الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي، لا تمثل في حقيقتها العامل الأساسي للتغيير في المجتمع الإماراتي، بل أصبحت عاملاً مهماً في تهيئة متطلبات التغيير عن طريق تشكيل الوعي الاجتماعي والسياسي في العملية الانتخابية.
الدراسة أجريت على عينة من مجتمع دولة الإمارات ممن قاموا بالتصويت، وكذلك المرشحون في الفترة من 2015 وحتى بداية 2019 بحكم أن بعض مضامين الحملات الانتخابية لا تلامس الواقع، ولكن نجد أن القناعات الشخصية للناخبين بالمرشحين تلعب دوراً، كذلك في التصويت للمرشحين والمشاركة الانتخابية.


نشر في الخليج 14703 بتاريخ 2019/08/21


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/250c47ca-37b8-4a36-b2ac-5a1b89ae5e02

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- الخليج 14703

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة