"الشارقة للكتاب" وإدارة المعارض والمهرجانات في موسكو تعززان تعاونهما الثقافي


وقعت هيئة الشارقة للكتاب -على هامش فعاليات الاحتفاء بالشارقة ضيفاً مميزاً على الدورة الـ32 لمعرض موسكو الدولي للكتاب- مذكرة تفاهم مع الإدارة العامة للمعارض والمهرجانات الدولية في موسكو بهدف تعزيز سبل التعاون في مختلف مجالات العمل الثقافي المشترك.
وقع المذكرة سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب واندريه جلميزا المدير العام للإدارة العامة للمعارض والمهرجانات الدولية في موسكو بحضور الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة وممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السيد ميخائيل شفيديكوي وسعادة معضد حارب الخييلي سفير دولة الإمارات في روسيا وفلاديمير غريغورييف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للصحافة والاتصال.
وتنص المذكرة على عقد سلسلة اجتماعات دورية لتطوير خطط مشتركة والعمل على تنسيق الجهود الثنائية تعزيز حضور الثقافتين الإماراتية والعربية في روسيا والثقافة الروسية في الإمارات والشارقة إلى جانب تنظيم زيارات للمؤسسات الإعلامية بشكل متبادل وتسهيل مشاركة الناشرين الإماراتيين والروس في كلا البلدين.
كما نصت المذكرة على تقديم مقترحات متبادلة للمشاركة في المعارض والمهرجانات التي تنظم في الشارقة وموسكو والتعاون المتواصل للطرفين على توفير منصات للناشرين الروس في معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل ومنصات للناشرين الإماراتيين في معارض الكتاب بموسكو.
وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري ان توقيع مذكرة تفاهم مع واحدة من كبرى المؤسسات والهيئات الثقافية في العالم مثل الإدارة العامة للمعارض والمهرجانات الدولية في موسكو يعد خطوة جديدة في مسيرة إمارة الشارقة نحو فتح مزيد من آفاق التعاون والعمل المشترك مع مراكز صناعة المعرفة والثقافة عالمياً، ويعبر هذا التعاون عن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الداعية إلى مد جسور التواصل الحضاري مع مختلف بلدان العالم عبر الكتاب.
و لفت إلى ان الشارقة تؤمن بأن الفعل الثقافي فعل إنساني كبير يحتاج إلى تعاون مختلف المؤسسات على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية ليكون الإبداع والمعرفة سبيلاً للارتقاء الحضاري ونافذةً لحوار الحضارات وتلاقيها .. مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم توفر فرصة أمام الناشرين والكتاب الإماراتيين لتعزيز حضورهم في الفعاليات والمعارض الثقافية الروسية وتفتح المجال أمامهم لبناء شراكات للنهوض بقطاع النشر وصناعة الكتاب بصورة عامة.
من جانبه ذكر اندريه جلميزا ان إمارة الشارقة تمثل بالنسبة لروسيا مركزاً هاماً لتقديم الثقافة الإماراتية والعربية واستقطاب التجارب الإبداعية العالمية من خلال ما تنظمه من فعاليات سنوية لها صداها وأثرها على المستوى الدولي خاصة وأنه تنظم واحد من أهم معارض الكتاب في المنطقة العربية والعالم "معرض الشارقة الدولي للكتاب" وغيره من المهرجات والفعاليات الدولية المتعلقة بالإبداع والفن والأدب.
و أكد الحرص على توثيق العلاقة مع هيئة الشارقة للكتاب وتعزيز فرص العمل المشترك والتعاون البناء لما لذلك من أثر على الحراك المعرفي والإبداعي الإماراتي والروسي ..آملا أن تفتح مذكرة التفاهم نافذة لمزيد من عقود العمل المشترك والتعاون على المستوى الدولي لخدمة الثقافتين الروسية والعربية.


نشر في وام بتاريخ 2019/09/05


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302784373

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة