مجمع اللغة العربية بالشارقة يدرب أكاديميين على مهارات التحرير المعجمي


نظم مجمع اللغة العربية بالشارقة، على مدى يومين، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» في تونس، دورة تدريبية حول منهجية التحرير المعجمي الخاص بمشروع المعجم التاريخي للغة العربية، مستهدفاً نخبة من الباحثين واللغويين الأكاديميين والعلماء المتخصصين في العربية.
وتأتي الدورة في إطار الدورات التدريبية التكوينية التي يشرف عليها اتحاد المجامع اللغوية ومجمع اللغة العربية بالشارقة ضمن جهود العمل على «المعجم التاريخي للغة العربية»، وهو المشروع الذي جعلته الشارقة أولى أولوياتها والمخصص لحفظ وتوثيق مفردات لغة الضاد والتأريخ لها منذ نشأتها الأولى إلى يومنا هذا. كان مجمع اللغة العربية بالشارقة قد نظم سلسلة دورات في تسع دول عربية بهدف توحيد طريقة التحرير المعجمي، وتحديد منهج واضح يتبعه جميع الأكاديميين واللغويين المشاركين في لجان المعجم في العالمين العربي والإسلامي.
يشار إلى أن المجمع مؤسسة حكومية أكاديمية تابعة لإمارة الشارقة تأسست في العام 2016؛ بهدف العناية بقضايا اللغة العربية، ودعم المجامع اللغوية والعلمية في العالمين العربي والإسلامي، وتعد همزة وصل للحوار الثقافي والبحث اللغوي والمعجمي بين الباحثين في شتى دول العالم.


نشر في الخليج 14728 بتاريخ 2019/09/15


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d679c079-9b3e-4a0a-9d23-72562b5574e3

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14728

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23212
المؤلفون
13537
الناشرون
1417
الأخبار
8017

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة