الشارقة تستعرض في "ليبر للكتاب-مدريد" الآداب الإماراتية والعربية


تعرّف الشارقة ضيف شرف النسخة الـ 37 من معرض "ليبر" الدولي للكتاب – مدريد 2019، المثقفين والجمهور الإسباني في مدريد على إبداعات الآداب والفنون الإماراتية والعربية من خلال برنامجها الفكري والثقافي الذي تنظمه خلال الفترة من 9 وحتى 11 أكتوبر وذلك تتويجا لمكانتها الثقافية في المنطقة وبما يشكّل جسراً يربط الثقافتين العربية والإسبانية.
وعلى امتداد ثلاثة أيام تروي الشارقة حكاية التاريخ المشترك الذي يربط العرب مع إسبانيا من خلال سلسلة جلسات وندوات ثقافية تتحدث عن الروابط الثقافية التي تجمع بين الثقافتين على صعيد الشعر والفكر والفنون يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء والمؤرخين الإماراتيين والإسبان في كل من "البيت العربي" في مدريد وقاعة المؤتمرات في أرض المعارض وجامعة كومبلوتينسي إضافة إلى "المكتبة الوطنية الإسبانية".
ويعرض جناح الإمارة المشارك سبعين كتاباً مترجماً للغة الإسبانية لكتاب وشعراء وروائيين إماراتيين، وعرب تمت ترجمت أعمالهم تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب حيث سيكون زوار المعرض على موعد مع حفل توقيع لمختلف الأعمال المترجمة.
وتقدم الشارقة خلال فعاليات المشاركة في المعرضة سلسلة من الفعاليات التراثية التي تعكس الهوية الإماراتية، حيث تقدم فرقة الشارقة الوطنية عروضاً فنية وأهازيج وغناء يجسد علاقة المجتمع الإماراتي بالصحراء وحياة الساحل، ورحلات الغوص في الوقت الذي يخصص معهد الشارقة للتراث جناحاً لرسم الحناء وارتداء الملابس الإماراتية التقليدية.
وعلى صعيد الفنون الإسلامية تشارك دائرة الثقافة في الشارقة بمنصة للخطاط خالد الجلاف، ليتعرف جمهور المعرض على مدارس الخط العربي وأساليبه ويكتبون أسماءهم بالخط الديواني النسخ والثلث وغير ذلك من الخطوط إلى جانب تنظيم معرض للوحات وأعمال فنية لكبار الخطاطين العرب.
ويشهد اليوم الأول من فعاليات الشارقة في مدريد تنظيم جلسة تحت عنوان "العرب في الأدب الإسباني والإسبان في الأدب العربي"، يشارك فيها كلّ من الدكتور حبيب غلوم والروائية ريم الكمالي والأديب فيرناندو دي آغريدا بوريللو وتديرها الشاعرة شيخة المطيري حيث يناقشوا ملامح حضور الثقافة العربية في الأدب الإسباني والعكس.
وفي جلسة تجمع كلا من الشاعرة بشرى عبد الله والكاتبة الروائية إيمان اليوسف، والروائية صالحة عبيد، والكاتبة جيرونيمو باييز تستعرض المشاركات تاريخ العرب في إسبانيا، والأثر الذي تركوه في مسيرة فنونها وآدابها.
ويجمع جناح الشارقة المشارك في الحدث جمهور الأدب الإسباني على واحدة من المبادرة الثقافية التي تقودها الشارقة على المستوى العالمي حيث يشهد تنظيم ندوة تعريفية حول "جائزة ترجمان" التي انطلقت بهدف تشجيع الترجمات العالمية المتميزة والمعنية أساساً بترجمة الإصدارات العربية ويشارك فيها كل من الدكتور لويس ميغيل وسيلفادور بينا مارتين ولويس رفائيل هرنانديز.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/10/05


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/206202/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%85%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AF%D8%A7

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة