حاكم الشارقة يزور البيت العربي في العاصمة الإسبانية مدريد وشهد توقيع اتفاقية لتعاونه مع "الشارقة للكتاب"


زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة البيت العربي في العاصمة الإسبانية مدريد، الذي يعد مركزاً رسمياً للتبادل الثقافي الدبلوماسي الفكري العربي الإسباني.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر البيت العربي، بيدرو مارتينيز أفيال، مدير عام مؤسسة البيت العربي، وعدد من ممثلي المؤسسات الثقافية والأكاديمية الإسبانية.
وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة، بتدوين كلمة في السجل الذهبي لكبار زوار البيت العربي في مدريد وقال فيها: "إننا سعداء بأن نزور هذا البيت المسمى بالبيت العربي، وإنه لبوابة لتوطيد وتعزيز العلاقات الثقافية بين العالم العربي وإسبانيا، ونحن اليوم نقوم بخطوة جداً مهمة لربط الثقافة العربية بالإسبانية معاً، في وثائق ممزوجة بالاحترام والتقدير، نأمل أن نكون على مستوى يليق بنا كعرب وبإسبانيا".
كما شهد سموه في قاعة السفراء، توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة الشارقة للكتاب، والبيت العربي في إسبانيا، تهدف إلى الترويج للثقافة الإماراتية والعربية في إسبانيا.
ودعت الاتفاقية إلى تعزيز سبل التعاون المشترك بين الشارقة وإسبانيا، في عدة محاور ثقافية استراتيجية، من خلال شبكاتهم الإقليمية والدولية، وفتح آفاق أوسع للتواصل والتبادل الثقافي القائم بين الطرفين وتحديد البرامج المناسبة لذلك بالاتفاق بين الطرفين، وبموجب الاتفاقية يتولى البيت العربي توفير منصات عرض في مقرين تابعين له في كلّ من "مدريد" و"قرطبة"، لتنظيم لقاءات ومعارض للترويج للثقافتين الإماراتية والعربية وتوفير الفرص للتعريف بالكتاب والناشرين الإماراتيين في إسبانيا.
كما تضمنت الاتفاقية استحداث برنامج ثقافي مشترك بين الطرفين يخدم أطر التعاون مع مؤسسات ثقافية عالمية، ويوجّه المبدعين والمتخصصين في المجال الثقافي في إسبانيا نحو إيجاد أدوات فاعلة لتعزيز الحوار الثقافي بين الشارقة من جهة وإسبانيا والعالم من جهة أخرى.
ووقّع الاتفاقية كلّ من سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وبيدرو مارتينيز أفيال، مدير عام البيت العربي.
بعدها تابع الحضور فيلماً وثائقياً حول مقر البيت العربي في قرطبة وتاريخه، وما يحتويه من كنوز ثقافية وأدبية وفنية، وما يميزه من عمارة هندسية.
عقب ذلك قام صاحب السمو حاكم الشارقة بجولة في أرجاء البيت العربي، متفقداً المعارض الفنية المقامة فيه كمعرض "فن من شمال أفريقيا"، ومعرض "النجمة الليلية" للنحات الإسباني كريستوبال مارتين.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/10/08


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah/206630/%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%8A%D8%B2%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23212
المؤلفون
13537
الناشرون
1417
الأخبار
8017

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة