ضمن فعاليات الشارقة ضيف "ليبر للكتاب" كتّاب إماراتيون وإسبان يناقشون تحديات الثقافة المعاصرة


بين ملايين الكتب من مختلف لغات العالم، وفي واحدة من أشهر المكتبات في القارة الأوروبية، نظمت هيئة الشارقة للكتاب، ندوة حوارية في المكتبة الوطنية الإسبانية، تحت عنوان "التحديات المعاصرة للثقافة والمثقفين في العالم"، تحدث خلالها كل من الروائية فتحية النمر، والكاتبة نادية النجار، والناشر والكاتب الإسباني إمانويل بيمنتل، وأدارتها الكاتبة صالحة عبيد.
وقدمت الندوة، التي تأتي ضمن فعاليات الاحتفاء بإمارة الشارقة ضيف شرف الدورة الـ37 من معرض ليبر الدولي للكتاب – مدريد 2019، استعراضاً لأبرز التحديات المشتركة والخاصة التي يواجهها الكاتب في المشهد الإبداعي الإماراتي ونظيره الإسباني.
واستهلت الجلسة، الكاتبة فتحية النمر بالحديث عن أهمية الوقت في حياة الكاتب، موضحة تفرغت للكتابة منذ سنوات، وكنت قبل أن أقرر التفرغ أجيد تنظيم وترتيب وقتي لأتمكن من الكتابة، وفي الكثير من الأحيان كنت أدرك أنني أمنح الكتابة وقتاً على حساب الكثير من التزاماتي في الحياة، فمنذ قررت احتراف الكتابة أدركت أن الكاتب الجيد هو الذي يجيد تنظيم وقته.
وفي حديثها عن واقع النشر في الإمارات والعالم العربي، أكدت النمر أن واقع النشر دفع الكثير من الكتّاب إلى التوقف عن الكتابة، وتجلى هذا بظاهرة "الكتاب اليتيم"، حيث غالباً تكون طباعة العمل الأول للكاتب غير ناجحة لأنه يتولى هو بنفسه مهمتها كاملة، وبالتالي يتوقف عن الكتابة معتبرة أنه فشل، وأشارت إلى أن غياب المحرر الأدبي والوكيل عن النشر العربي بصورة عامة يشكل تحدياً كبيراً أمام الكاتب، خاصة في ظل احتكام العديد من دور النشر إلى لجان غير معلنة لتقييم الكتب وإجازتها.
بدوره، أوضح الكاتب والناشر إمانويل بيمنتل أن داخل كل كاتب روح شاعر، وداخل كل ناشر روح تاجر، لهذا يواجه الكتاب الذين يمتهنون النشر تحدياً كبيراً ينبغي عليهم التغلب عليه، وهو أن يتعلموا كيف يحبون مؤلفات الكتاب الآخرين أكثر من حبهم لمؤلفاتهم.
وفي إشارته إلى واحدٍ من أبرز التحديات التي تواجه الكاتب المعاصر اليوم في مختلف بلدان العالم، أكد أن الجوائز الأدبية بما تمثله من اعتراف مؤسسي وجمعي بقيمة الكاتب، أوقعت الكثير من الكتّاب في إشكالية الكتابة للفوز بالجوائز، الأمر الذي دفعهم نحو التسيس، والتخلي عن بعض القيم، وعن الاحتكام إلى التجارب الأصيلة والكتابة بحرية، لافتاً إلى أن الجوائز مهمة لكن الأهم هو الكتابة الجيدة، فهي ستنال تقديرها حتى لو بعد عقود من الزمن.
من جانبها، تحدثت الكاتبة نادية النجار عن تجربتها الخاصة في الكتابة للأطفال بعد أن أصدرت عدداً من الروايات للكبار، حيث أوضحت خضت تجربة الكتابة للطفل بعد أن سألني ابني الصغير، (لماذا لا تكتبين لنا؟) فانضممت إلى عدد من الورش المتخصصة، وقرأت الكثير من الكتب في أدب الطفل، وبدأت، وأدركت بعد العمل الأول كم هو جميل أن يقرأ أعمالك أطفال صغار، ورغم أن التحدي كان على مستوى الانتقال والتغيير في الأساليب واللغة والمفاهيم التي اعتدت عليها، إلا أنها كانت تجربة مميزة ولا زلت متعلقة بها.
وحول تحديات النشر الأول، تابعت شهدت السنوات العشر الماضية في دولة الإمارات تنامياً كبيراً وملحوظاً في أعداد دور النشر، وفي تطور جودة أعمالها على المستويات كافة، وهذا الأمر تجاوز التحدي السابق الذي كان يواجهه الكاتب الإماراتي في التعامل مع ناشرين من خارج بلاده.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/10/12


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/207083/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4%D9%88%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AB

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة