«الثقافة والسياحة» تطلق مشروعات جديدة في «فرانكفورت للكتاب» 2019


تكشف دائرة الثقافة والسياحة في 16 أكتوبر الجاري، عن عدد من المشروعات والبرامج الثقافية، وذلك خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي يقام من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في مدينة فرانكفورت الألمانية، حيث تطلق المرحلة الأولى من مشروع الكتاب المسموع، والذي يتضمن نشر 80 كتاباً صوتياً للصغار والناشئة، وتطلق كتاب «الأسلوبية موسيقياً» بحضور مؤلفه الموسيقار نصير شمة، كما تعرف بالمنصة الذكية لبيع الكتب الإلكترونية، التي أصبحت متوفرة على أهم المنصات الرقمية في عالم النشر والقراءة مثل أمازون، كوبو وآي بوك، وجوجل بلاي.
وعن هذه المشاركة قال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: «يمثل معرض فرانكفورت الدولي واحداً من أبرز الأحداث في عالم الثقافة والنشر على مستوى العالم، ومن هنا تحرص دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على التواجد في هذا المحفل الدولي، عبر برنامج ثقافي ثري يكشف عن ما حققته أبوظبي من إنجازات ثقافية كبيرة وما لديها من مشاريع واعدة، وهو ما يعزز من حضورنا على الساحة، ويساهم في خلق فرص للتعاون مع شركاء من مختلف أنحاء العالم».
وتنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، خلال مشاركتها في «فرانكفورت للكتاب» برنامجاً ثقافياً متنوعاً، يبدأ في اليوم الأول للمعرض 16 أكتوبر بجلسة لإطلاق كتاب «الأسلوبية موسيقياً» بحضور مؤلفه الموسيقار نصير شمة، والصادر عن مشروع «إصدارات» وتديرها الموسيقية الألمانية ميشيل فيكتور آدمسكي. ويمثل الكتاب محاولة لتطبيق نظريّة الأسلوبية في الأدب على الموسيقى والفنون، كما يرصد حالة التقارب بين الموسيقى والفنون الأخرى مثل الشعر، وغير ذلك. كما يتناول في دراسة أسلوبية بعض المبدعين الموسيقيين شرقاً وغرباً، ويسعى إلى تحليلِ ما أبدعوه عبرَ أساليب مميزةٍ، والتي تحتاج إلى أكثر من دراسة للإلمامِ بهذا النهج، الذي يحتاج إليه الموسيقيّ ليؤسّسَ مشروعه ويواصل إنجازاته بوعيٍ ووضوح نحو الأسلوبية وبشكلٍ عملي.
وينظم نادي «كلمة» للقراءة يوم الجمعة 18 أكتوبر، عرضاً لوصفات من كتاب «حكايات مائدة - عالم المأكولات في أبوظبي» للكاتبة والمهندسة حنان سيد ووريل، والذي يقدم نبذة عن المجتمع المتعدد الجنسيات في الإمارة. حيث توفر العاصمة أبوظبي، بسكانها متعددي الثقافات، مزيجاً هائلاً من المأكولات من حول العالم. كما يروي «حكايات مائدة» قصة المجتمعات التي شكّلت نفسها من خلال مشاركة مطابخها المختلفة وتقاليدها وثقافتها مع بعضها البعض خلال عقد من الزمن، حيث يعرض الوصفات التي جاء بها الرحل العالميون إلى أبوظبي والتي يعتزون بها إلى جانب الوصفات العائلية التقليدية للإماراتيين.
وفي اليوم التالي، 19 أكتوبر، ينظم نادي «كلمة» للقراءة جلسة لمؤلفة الكتاب للحديث عنه، ويشارك فيها مصمم الجرافيك بن ويتنر، وساشا ثوما المؤسس المشارك لاستوديوEps 51 والإعلامي مارتن نيكولاس كونز، وتديرها ألين عبود، ألمانيا.
كما ينظم «كلمة» في 19 أكتوبر، ندوة لمناقشة كتاب «مقارنة السيرة الذاتية في الأدب العربي والألماني: التشابه والاختلاف»، ويتحدث فيها سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وشتيفان فايدنير، كاتب وصحفي ومترجم، وبروفسور د. كلاوس رايشرت، أستاذ الأدب الإنجليزي والأمريكي في جامعة يوهان فولفغانغ غوته بفرانكفورت، ويديرها إجوما مانغولد. وتتناول الندوة تجربة مشروع «كلمة» في ترجمة كتب السيرة الذاتية من الألمانية إلى العربية ومقارنتها مع السرد في السيرة الذاتية في الأدب العربي، وتلقي الضوء على أمثلة تمت ترجمتها وعلى تفاعل المتلقي في الثقافتين العربية والألمانية معها مثل: «أيام الصحراء» للكاتب كلاوس رايشرت وغيرها.
وبهدف الإضاءة على المنجزات والمكتسبات التي حققتها دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي على صعيد النشر الإلكتروني، ينظم مشروع «كلمة» جلسات تعريفية بالمنصة الذكية لبيع الكتب الإلكترونية، على مدى ثلاثة أيام من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، للتعريف بمساهمات دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في النشر الإلكتروني، عبر تقديمها أكثر من 263 عنواناً من إصداراتها تأليفاً وترجمة والتي أصبحت متوفرة على أهم المنصات الرقمية في عالم النشر والقراءة مثل أمازون، كوبو وآي بوك، وصولاً إلى جوجل بلاي، بما يشتمل على عناوين في الأدب، وعلم الاجتماع، والتاريخ، والسيرة، والرواية، والشعر وغير ذلك.
كما تكشف دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في هذا المعرض، لرواد النشر والعاملين في هذا الحقل عن إطلاقها المرحلة الأولى من مشروع الكتاب المسموع، والذي يتضمن نشر 80 كتاباً صوتياً للصغار والناشئة.
وتخصص دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في جناحها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب واجهة رقمية خاصة مكونة من شاشة عرض (KIOSK) لإصداراتها المحولة إلكترونياً وصوتياً، بما يتيح للزوار الفرصة لشراء الكتب الإلكترونية خلال زيارتهم للمعرض.


نشر في الإتحاد 16172 بتاريخ 2019/10/15


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/60366/2019/-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9--%D8%AA%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%8

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الإتحاد 16172

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة