400 ألف كتاب رقمي لأصحاب الهمم في «مكتبة دبي السمعية»


تستعرض منصة هيئة الطرق والمواصلات في معرض الشارقة الدولي للكتاب مبادرة «مكتبة دبي السمعية» التي أطلقتها، ودشنها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في ديسمبر الماضي.
وقال المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي في الهيئة، يوسف الرضا، إن مشاركة الهيئة للمرة الأولى في المعرض، تعد فرصة كبيرة لاستعراض مبادرة مكتبة دبي السمعية، التي أطلقت بالتعاون مع موقع BOOKSHARE، بهدف توفير فرص تعليمية وتثقيفية متساوية لأصحاب الهمم، ممن يواجهون إعاقات بصرية مثل العمى، وضعف البصر، وعسر القراءة، وغيرها من التحديات، ما يعكس حرص الهيئة على تعزيز مسؤوليتها المجتمعية تجاه هذه الفئة.
وأضاف أن «الهدف من مكتبة دبي السمعية في منصتنا بالمعرض، تحميل 400 ألف كتاب باللغة العربية، وهي بذلك تعد أكبر مكتبة عربية إلكترونية يمكن الوصول إليها»، موضحاً أن كتب المكتبة متوافرة بأكثر من صيغة، منها السمعية، وطريقة «برايل»، والنص المكتوب بحروف كبيرة، وتتضمن المكتبة إسهام 820 ناشراً دولياً ومتطوعاً في دبي.
ولفت يوسف الرضا إلى أن الغرض من المشاركة في «الشارقة للكتاب» هو استقطاب أكبر عدد من الناشرين والمؤلفين المتطوعين للإسهام بكتبهم الرقمية في إثراء المكتبة، للعب دور فعّال في تحقيق أهدافها الإنسانية.
وأفاد بأن منح العضوية لأصحاب الهمم في المكتبة للاستفادة منها، لا يحتاج سوى الاشتراك في الموقع الإلكتروني، ثم استخدام جهاز قراءة لتصفّح محتويات المكتبة، ويمكن للمستخدمين القراءة باستخدام أجهزتهم المفضلة، بما في ذلك الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة Chromebook، والتقنيات المساعدة وغيرها.
واستطرد الرضا: «سبق أن حولت هيئة الطرق والمواصلات عدداً من الكتب المقروءة إلى سمعية بإسهام من موظفيها المتطوعين عبر (الكشك السمعي للكتب السمعية)، وأهدتها إلى الجهات المعنية بأصحاب الهمم، مثل جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً في الشارقة». وأكد أن مبادرة دبي السمعية انطلقت بهدف الإسهام في إضاءة دروب المعرفة وآفاق الثقافة أمام أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية، إذ يبلغ عدد هذه الفئة في العالم العربي أكثر من سبعة ملايين، ونسعى لإسهام أكثر من 10 آلاف متطوع من مختلف أنحاء المنطقة، لترسيخ دور هذه المكتبة الحضارية.


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2019/10/31


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-10-31-1.1268158

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة