تفاهم لدعم معارف الأجيال بين "الثقافة" و"الإماراتي لكتب اليافعين"


وقعت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين مذكّرة تفاهم تهدف إلى النهوض بمعارف وثقافة أجيال المستقبل من الأطفال واليافعين والشباب، وتنشئتهم على حبّ القراءة والمعرفة، ومضاعفة الجهود الثقافية المتبادلة والرامية إلى الارتقاء بمسيرة النهضة المجتمعية وتدعيم أسس الثقافة التي تعتبر المحرّك الأساس والحقيقي للتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ووقع الاتفاقية كل من سعادة الشيخ سالم القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ومروة عبيد العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019.
وتنص الاتفاقية على ضرورة الاهتمام بالمحتوى المعرفي للأطفال واليافعين، وإتاحة الفرصة أمامهم للاطلاع على الكتب ذات المضامين الأدبية والفنية العالية، كما تقضي بتقديم محتوى أدبي يثري مخزون هذه الفئة معرفياً ويرتقي بها، فيما تتولى الوزارة تقديم مختلف أنواع الدعم والتسهيلات اللازمة لتعزيز المحتوى الثقافي.
وأكد سعادة الشيخ سالم القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، أن الاتفاقية مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، من شأنها تحفيز جهود الوزارة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تمكين القطاع الثقافي في الدولة من خلال اكتشاف وتطوير المواهب الوطنية، وتنميتها لإنتاج محتوى ثقافي بمستوى عالمي متميز يسهم في توسيع المدارك الفكرية للأطفال، ويزرع فيهم حب وشغف المطالعة.
وقالت مروة عبيد العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: "نحرص في المجلس على توفير كلّ ما يلزم من أجل الارتقاء بثقافة ومعارف الأجيال الجديدة من أطفال وشباب ويافعين، وقمنا بتفعيل مجموعة من البرامج التنموية التي تخدم تطوير خبرات ومعارف الأجيال الجديدة على مدار السنوات السابقة، وها نحن اليوم نشهد على تعاون جديد مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، يصب في مصلحة بناء الفرد على العلم والمعرفة والثقافة، لنساهم في تأسيس جيل قادر على خدمة حاضر ومستقبل بلاده".
وبما يترجم سعي كلا الجانبين لدعم وتشجيع الاستثمار في الطاقات والمواهب الوطنية لإنتاج محتوى ثقافي تنافسي في مجال أدب الأطفال واليافعين، جرى الاتفاق على تنظيم ورش عمل في إطار مشروع "كتب صنعت في الإمارات"، حيث تفاهم الجانبان على أن تقدم الوزارة الدعم اللازم للمجلس بما يتعلق بالترويج والإعلان، وإتاحة المراكز الثقافية التابعة لها لتنفيذ ورش العمل، فيما يقوم الطرفان معاً بوضع المحاور الأساسية لتفعيل هذا الحراك الذي يسهم في الكشف عن طاقات تخدم المسيرة الثقافية وترتقي بها.
واتفق الطرفان على انتاج عمل فني مرئي يتم إطلاقه بالتزامن مع الحملة القرائية "اقرأ احلم ابتكر"، حيث ستدعم الوزارة انتاج العمل وتساعد في عرضه على قنوات التواصل الاجتماعي والمحطات المختلفة، فيما يقوم المجلس بالإشراف على انتاج هذا العمل بالطريقة المناسبة تزامناً مع الحملة القرائية، ويعقد خلالها مجموعة من الورش التدريبية المتخصصة للعاملين مع الأطفال واليافعين في مجال أدب الطفل وتعزيز ثقافة القراءة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/10/31


الرابط الإلكتروني : http://www.sharjah24.ae/ar/arts/209693/%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة