24 كتاباً في حب الوطن وفنون الأدب


شهد معرض الشارقة للكتاب توقيع 24 كتاباً جاءت متنوعة في مضامينها، ما بين التصدي لثقافة الإرهاب، والتغني بحب الوطن، وبين القصائد المترجمة، وكتب عن الحياة والتقاط تفاصيلها الصغيرة، وقوة الطاقة، وكتب للأطفال جسدت حكايات أسطورية بأسلوب بسيط وبواسطة الرسوم، وبعض الروايات.
«لا للإرهاب، كي تبقى الإمارات واحة أمن وازدهار»، من تأليف الدكتورة سامية عبدالله مبارك الشامسي ومن منشورات مكتبة الصفاء، ويضم سبعة فصول، احتوت على عناوين عديدة تتعلق بتعريف الإرهاب وقراءة في المفهوم والمصطلح، ومَنشئِه ودوافعه، وصورته وآثاره، والتجارب الوطنية والدولية في مواجهته، وأفردت الكاتبة فصلاً كاملاً عن تجربة دولة الإمارات في التصدي للإرهاب، كما تناولت أثر القوة الناعمة في التصدي له، مبرزة بعد ذلك في فصل أخير مظاهر الأمن والاستقرار في الدولة.
وفي حب الوطن والحث عليه، وقّع الكاتب محمد شعيب الحمادي كتابه «متى يعيش الوطن فينا» وهو الجزء الثالث من سلسلة مقالات للكاتب، ومن منشورات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وقد قدم للكتاب الكاتب الصحفي والشاعر الراحل حبيب الصايغ، فكتب عنه: «يكتب محمد شعيب الحمادي عن الوطن أو يكتب الوطن بكل جوارحه وأحاسيسه، ويتفوق على نفسه في كل مرة، وهو يتناول دولة الإمارات عنوان كتابة، وعنوان عشق ووجود ومصير، مدافعاً عن الوطن ورموزه، ومستمداً وهو يكتب طاقة الكتابة والإبداع من دم الروح».
«قصائد من الشرق والغرب» هو كتاب وقّعه الدكتور والمترجم شهاب غانم من منشورات اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات كذلك، وهو عبارة عن مجموعة قصائد اختارها وترجمها غانم، وتمثل تلك المجموعة السابعة عشرة من ترجمات الدكتور غانم للشعر الأجنبي من الإنجليزية إلى اللغة العربية، وضم الكتاب تحت عنوان «قصائد من الغرب» عناوين لقصائد عديدة مترجمة من أمريكا ومن بريطانيا، ومن بينها: الأشياء التي لها حساب..إيلا ويلر ويلكوكس، وأغنية حب..وليم كارلوس وليمز، وشارع الخراب..بوب ديلان، وممارسة الشكر، وإن كان لا بد من حب فليكن لأجل الحب..إليزابيث باريت براوننج، شعر للكهول..توم وِدْجود.
وفي حب الوطن والتغني به كذلك وقع الكاتب جاسم عبيد الزعابي كتابه المعنون ب«في حب الوطن» وهو مجموعة مقالات يبلغ عددها 16 مقالاً، توزعت على أربعة أبواب هي: الأجيال، والمرأة، والإنسانية، الثقافة.
«المشي بين أفكار حادة» كتاب عن التأملات اليومية وقّعه الكاتب محمد أبو عرب، من منشورات دار «دوِنْ»، ويضم سلسلة مقالات بعناوين تأتي كلها تقريباً في إطار التفكير الذاتي المتفحص في يوميات الحياة لدى الكاتب، اعتماداً على الذاكرة الشخصية وتمثلاتها، وقد ضم الكتاب عناوين من بينها: عليّ أن أودع أصدقاء العمل، أنا حقيبة، المصعد دولة النازلين والصاعدين، خروج متكرر، الظل، النافذة، المارة الغرباء، الأبواب..انتهت الرحلة.
الكاتب عبيد محمد الجريشي وقع رواية بعنوان «الفزاعة، الجزء الأول» وهو يصفها قائلاً: «هي تلك الأحداث التي تقلب حياتنا رأساً على عقب، لم نتخيلها أبداً بهذه الفظاعة وهذا القبح والبشاعة حين نراها تتجلى أمام ناظرنا، وقد نشترك في بناء فصولها مع أقراننا من بني البشر»
من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة، وقع محمد نجيب قدورة ديواناً للشعر الشعبي بعنوان «شمعة دموع الفرح»، ضم قصائد عديدة من بينها: رحلة عمر، أقرب من الإحساس، رحلة تأمل، قوم اعتبر، أنا والزمن، شمعة في دموع الفرح، أصل الغرام، بحر الحبايب.
وقد صدر الشاعر ديوانه بإهداء يحمل حنيناً للعودة إلى فلسطين حين كتب: «إلى دمعة أغمضت عليها أمي، وهي تحلم بالعودة إلى فلسطين».
كما وقعت الشاعرة آية أسامة وهبي كذلك من منشورات الدائرة ديوانها للشعر الفصيح «تسبيحة الألم»، والذي قدمت فيه عدة قصائد من بينها: تسبيحة الألم، تابوت الصبر، وترنيمة الموت، وحيداً كنتُ، زادي غرامك، رحلتُ ولن أعود الآن..الخ.
نزار أبو ناصر وقع مجموعة شعرية بعنوان «بدل فاقد» من منشورات الدائرة كذلك احتوت قصائد متعددة من بينها: محمد صلاح، من أقاصيص الجياد، بدل فاقد، حين لا يتفلسف الشعر تتفلسف القهوة، سقوط حر، شهقة العيد، أبحث عن نص.
وشهد ركن التوقيع كذلك توقيع كتب أخرى من بينها كتاب «المعلق بالسنا» لسعود كايد البلوي وهو ديوان شعري من إصدار دار كنانة، ومجموعة قصصية بعنوان «من خلف الجريدة» للكاتبة عائشة عبد الله، ورواية لحمزة القناوي بعنوان «خريف الزعفران»، وكتاب «قوة الطاقة الإيجابية» للدكتورة وفاء محمد مصطفى، ورواية لنوف عبد الله بعنوان «وعلى جثثهم»، ورواية «نجوى» لمصطفى توفيق أبو رمان، وأخرى بعنوان «مثلث الغواية» لإياد جميل محفوظ، و«رحلة الروح» وهي رواية لشروق عطيفة.
ووقعت الروائية سعاد صليبي كتابها «خذ من شفتي ابنة»، وقد اعتمدت الكاتبة في هذا الإصدار أسلوب المقاطع المبسطة التي تتنوع مضامينها بين الاجتماعي والعاطفي.
إضافة لذلك وقعت الدكتورة مانيا سويد كتاباً يتضمن قراءة في مسرحيتي ترويض الشرسة والبخيلة، بعنوان «شكسبير وشوقي، مفارقات أنثوية»
وفي مجال الكتب الموجهة للأطفال وقعت داليا بهاء كتابها «في بيتنا نور»، كما وقعت عائشة الحارثي كتابها «أنا والوحش»، ووقعت نورة عباس الخوري كتابها «وحش في بيتنا»، كما وقع قاسم سعودي قصته الموجهة للأطفال بعنوان «يوم وأربع بيضات»، كما وقعت إيمان الشيخ قصتها «حصالة راشد».


نشر في الخليج 14784 بتاريخ 2019/11/10


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/1e9dcd59-0465-4911-9abe-e9f5ae32b6cd

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 14784

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة