قمة "PublisHer" الأولى - بدور القاسمي : نتطلع لإعادة صياغة قواعد النشر


أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين مؤسس " PublisHer" ، أن المرأة تقف على عتبة فصل جديد في مسيرة قطاع النشر، ستكتبه صفحة تلو الأخرى، داعية جميع الناشرات والأديبات والمبدعات للانضمام إلى قمة "PublisHer"، ودعمها ومساندتها والعمل يداً بيد لإعطاء النساء العاملات في مجال النشر حول العالم مساحة، والمساهمة في تغيير واقع صناعة الكتاب في المنطقة والعالم، كونه يشهد تغييرات جذرية.
جاء ذلك خلال كلمة ألقتها، في افتتاح قمة "PublisHer"، التي عُقِدت في نسختها الأولى، تزامناً مع احتفاء الشارقة بنيلها لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019، وبحضور نخبة من الأديبات والمبدعات والناشرات العربيات والأجنبيات، حيث احتفى الحدث بإبداعات المشاركات، وسلّط الضوء على مجموعة من القضايا المحورية التي تتعلق بالدور المؤثر للمرأة على ساحة النشر والعمل الثقافي.
وأوضحت الشيخة بدور القاسمي، أنه لا يكفي أن تصل بعض الناشرات إلى المناصب القيادية في أكبر دور النشر العالمية، ما نتطلع له هو أن تتم إعادة صياغة قواعد اللعبة، وكتابة قانون معنوي جديد يصنع بيئة حاضنة للجنسين، بحيث تكون بيئة قطاع النشر، عادلة ومتوازنة والنجاح فيها يكون فعلاً للأفضل.
وأكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، أن الهدف الأساسي الذي يتجلى وراء تنظيم قمة " PublisHer"، هو توفير منصة فريدة للنساء العاملات في مجال النشر حول العالم، تكون من النساء وإلى النساء، للتعبير عن آرائهن في قطاع النشر في بلدانهن، ومنبراً يناقشن ويستعرضن من خلاله التحديات التي تواجه مسيرتهن في المجال.
وخلال كلمة ألقتها في انطلاق أعمال القمة، أوضحت البطلة الأولمبية ابتهاج محمد، لاعبة المبارزة الأميركية، وأول مسلمة محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها ريو دي جانيرو في العام 2016، وأحرزت أول ذهبية لبلادها في بطولة العالم للمبارزة التي احتضنتها مدينة قازان الروسي في العام 2014"، هذا الملتقى لها أثر كبير للناشرات ولكل النساء على وجه الأرض، فهو صوت المرأة لتقوم بعمل شيء مختلف، ونلمس من خلال عقد هذا الحدث الكثير من الخيارات الواعدة التي تلوح في الأفق للنساء سواء على صعيد حياتهنّ الاجتماعية أو الاقتصادية والثقافية.
وتابعت كرياضية حرصت على نقل صورة مثالية عن المرأة المحجبة في مجتمعي، وساهمت في تغيير الصورة النمطية للمرأة المسلمة بشكل عام، وهذا الملتقى الذي أسعد بالحضور فيه، طرح ومازال الكثير من الأمور الإيجابية التي تمهّد الطريق من خلال الكتاب والمعرفة نحو خلق البيئة التي نحبها لتكون لدينا الفرصة بأن نقرأ ونستفيد من كلّ التجارب، كون الوقت بات ملائماً للتغير.
وعقد الملتقى أولى جلساته بعنوان "المرأة الإماراتية في مجال النشر"، ناقشت خلالها دور الناشرة والمبدعة الإماراتية في الارتقاء بالمجال، وأثر التنوع في الحياة والواقع الثقافي، وما الذي يترتب على المرأة فعله من أجل النهوض بهذه المجالات، حيث استضافت الدكتورة اليازية خليفة السويدي، والروائية صالحة غابش، والكاتبة دبي بالهول، وأدارتها إيمان بن شيبة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/11/09


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/210872/%D8%A8%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%8A-%D9%86%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%B9-%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%BA%D8%A9-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%8

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة