بمشاركة 150 ناشراً من جميع أنحاء العالم - "الشارقة للفنون" تنظم النسخة الـ 2 من معرض "نقطة لقاء"


تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لخريف 2019، النسخة الثانية من معرض الكتاب الفني السنوي "نقطة لقاء"، الذي يقام في بيت عبيد الشامسي في ساحة الفنون، في الفترة بين 14 و16 نوفمبر 2019.
تركز نسخة هذا العام من المعرض على القصص المصورة ومجلات الكولاج، وتستضيف أكثر من 150 ناشراً مستقلاً، إلى جانب مجموعة من الفنانين الذين يقدمون مشاريعهم وإصداراتهم الفنية المتنوعة.
ويضم المعرض 5 أقسام هي: التحريري، والمستقل، والإمارات العربية المتحدة، ومنشورات مؤسسة الشارقة للفنون، والمجلات، حيث يركز القسم التحريري على تقديم مواد مطبوعة من جميع أنحاء العالم، ويشارك فيه: معرض سنغافورة للكتاب الفني، توريموتو، شيمورينغا، معرض بازار للكتاب الفني، أرشيف يا هلا استديو، المعرض الإفريقي للكتاب الفني، تجمع فاسل للفنانين، أشكال ألوان.
فيما يقدم القسم المستقل مطبوعات من دور مستقلة للنشر والتوزيع من جميع أنحاء العالم، ويشارك فيه: معهد إفريقيا، أومك، منشورات بلافت، إسلام علي، بريميير للكتاب، بوك ووركس، أكريك، توش فيش، أفترول، ليندرويت إيديشنز، منشورات معمول، فاليز، كوكب الرسامين، تارا للكتاب، كاف للكتاب، مجتمع الكتاب-ميديا باص، مجلة توكتوك، مطبوعات أغلي دوكلينغ، ذي فونامبوليست، فارسايد كوليكتيف، دارة الفن، لارس مولر للنشر، المتحف الفلسطيني، كولت إيديشنز، ترينالي الشارقة للعمارة.
أما قسم الإمارات العربية المتحدة، فيقدم منشورات وكتالوجات ومجلات كولاج وغيرها من المواد المطبوعة من مؤسسات ومعارض من داخل الإمارات، ويشارك فيه: غاليري 1 × 1، متحف اللوفر أبوظبي، منشورات القاسمي، مركز مرايا للفنون/1971، مركز جميل للفنون، ميم غاليري، كربون 12، مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، دائرة الشارقة للثقافة، غاليري إيزابيل فان دين إيندي، متاحف الشارقة، غاليري غرين آرت، تشكيل، غاليري غري نويز، غاليري الخط الثالث، غلف فوتو بلس، غاليري 421، جمعية إشارة للفن.
ويعرض قسم منشورات مؤسسة الشارقة للفنون الكتالوجات، والدراسات، ومشاريع الفنانين، والكتيبات الإرشادية الصادرة عن المؤسسة.
إلى جانب المعرض، يمكن للزوار المشاركة في البرنامج المجاني لورش العمل التعليمية للصغار والكبار، وهي: ورشة "صنع مجلة شخصية"، ورشة "الرسم الحر"، ورشة "صنع المنشورات"، ورشة "كيف ترسم المانجا"، ورشة "رسوم توضيحية بالقلم والحبر"، بالإضافة إلى عروض موسيقية حية تؤديها الفرق المحلية "أديغا" و"سوايس".
يقام المعرض في بيت عبيد بيت عبيد الشامسي، وهو بيت تراثي بني في عام 1845، ويقع ضمن منطقة الشويهين الفنية مقابل ميناء الشارقة، وشهد الموقع عمليات ترميمية في التسعينيات، ثم أعيد ترميمه مؤخراً في 2017، واحتضن بين جنباته العديد من الاستوديوهات الفنية وأماكن العرض ومعارض مؤسسة الشارقة للفنون والدورات المتلاحقة لبينالي الشارقة.
يأتي معرض "نقطة لقاء" تتويجاً لجهود مؤسسة الشارقة للفنون في مجال النشر والتي بدأت منذ تأسيسها في عام 2009، حيث نشرت مجموعة متنوعة من الكتب المتعلقة بالأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة، بما في ذلك كتب الفنانين، والكتالوجات والمجلدات الأكاديمية.
كما دعمت المؤسسة الجهود البحثية التي يقوم بها الفنانون الزائرون والقيمون والباحثون، إضافةً إلى إصدار الكتيبات والكتالوجات للبيناليات والمعارض، والتي يتم توفيرها للجمهور المحلي والإقليمي والدولي من المهتمين بالفن المعاصر والنشر.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/11/11


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/211223/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%80-2-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%86%D9%82%D

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة