5 ملايين محتوى بـ"الباقة الأكاديمية للتحصيل العلمي" في مكتبة الشارقة


أعلنت "مكتبة الشارقة العامة" عن إطلاق خدمة "الباقة الأكاديمية للتحصيل العلمي الاحترافي"، التي تتيح لروادها الوصول إلى أكثر من 21 ألف محتوى علمي وبحثي، و68 ألف فيديو في كافة المجالات والتخصصات، إلى جانب 150 ألف كتاب إلكتروني، و5 ملايين مشروع تخرج ورسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه، ضمن واجهة تطبيق موحّدة وسهلة الاستخدام.
وتتضمن "الباقة الأكاديمية للتحصيل العلمي الاحترافي"، 4 أقسام متعددة التخصصات، هي "التحصيل الاحترافي المركزي"، و"الفيديو الأكاديمي عبر الإنترنت"، و"الأكاديمي التام"، و"التحصيل الاحترافي لرسائل وأطروحات الدراسات العليا العالمية"، وكلّها تتناول مئات المواضيع بشكل مفصّل ومعمّق.
حول توفير هذا الباقة، تقول إيمان بوشليبي مدير إدارة مكتبات الشارقة العامة: "تسعى (مكتبات الشارقة العامة) لمواكبة مشروع الشارقة الثقافي بسلسلة جهود ومبادرات تعبر عن الصورة الحضارية التي تمثلها الإمارة بين مدن العالم، لهذا جاءت هذه الباقة في عام الاحتفاء بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019، لنؤكد أن اللقب ليس صفة تشريفية بقدر ما هو انعكاس لعمل حقيقي يظهر على أرض الواقع، في مؤسسات الإمارة الثقافية والمعرفية والأكاديمية".
وأضافت: "نعمل في الشارقة برؤية كرسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تؤمن بأن المكتبة الركيزة الأولى في بناء الحضارات والنهوض في الأوطان، لهذا نواصل العمل لتوفير كل ما يلزم العقول الباحثة، والمبدعة، والمبتكرة، للوصول إلى غاياتها المعرفية، وتحويل النتاج المعرفي الإنساني إلى منجزات تخدم دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويات كافة، وما نوفره من مصادر بحثية وعلمية لا نقيسه بالأرقام وبحجمه واتساعه وتنوعه وإنما نتطلع إلى حجم النتائج المرجوة من توفيرها".
ويجمع قسم "التحصيل الاحترافي المركزي"، أكثر قواعد البيانات استخداماً على مستوى العالم، ليصنع مجموعة بحثية متعددة التخصصات تتميز بتكاملها وتنوعها، حيث تتكوّن من 21 محتوى علمي وبحثي يشمل مجالات الأعمال والطب والصحة والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية والتربية والتعليم والعلوم التطبيقية والتقنية، مدعومة بمجموعة من المجلات العالمية التي تسهم بإثراء المجموعة.
أما قسم "الفيديو الأكاديمي عبر الإنترنت"، فيتضمن أكثر من 68 ألف فيديو، تغطّي مجموعة متنوعة من المجالات، كعلم الإنسان أو الأنثروبولوجيا، والأعمال، والاستشارات، والسينما، والصحة، والتاريخ، والموسيقى وغيرها، ما يجعلها أكبر خدمة شاملة ومتكاملة للبث المرئي عبر الإنترنت على مستوى المكتبات عالمياً، مع 14 ألف عملاً مخصّصاً حصرياً لقسم "التحصيل الاحترافي المركزي".
وأشرف على تنفيذ تلك الأعمال، أكثر من 800 موزّع ومنتج ومخرج ومؤسسة إعلامية عالمية.
كما يشمل قسم "الأكاديمي التام"، أكثر من 150 ألف كتاب إلكتروني متعدّد التخصصات، تتضمن مجموعة حصرية من أعمال نخبة من كبار الناشرين العالميين، إلى جانب المناهج الداعمة والتوجهات الرائدة والدورات الناشئة لتعزيز معدلات التخرج.
ويتيح القسم للمستخدمين الذين يحملون عضوية المكتبة واجهة تطبيق تسمح لأكثر من مستخدم باستعمالها، إلى جانب محرك بحث متطور وخيارات تحميل فصول وأبواب محددة من الكتب مجاناً.
أما قسم "التحصيل الاحترافي لرسائل وأطروحات الدراسات العليا العالمية"، فيوفر أكبر مجموعة رقمية من مشاريع التخرج الرقمية في مجال المكتبات على مستوى العالم، بأكثر من 5 ملايين رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه، منها أكثر من مليونين متوفرة بصيغة نص تفاعلي كامل، ليكون بمثابة مستودع رسمي لامركزي لـ "مكتبة الكونغرس"، ويقدم قاعدة بيانات شاملة توفر تغطية تاريخية ومعاصرة مباشرة من قارة أميركا الشمالية.
ومع هذه الخدمة الرقمية الجديدة، أصبحت "مكتبة الشارقة العامة" قادرة على دعم الطلاب بمجموعة ضخمة متعددة الصيغ والمجالات والتخصصات، إذ تعطي الطلاب والمعلمين نافذة واحدة متعدّدة الخدمات للوصول إلى مجموعة متكاملة من المحتويات الرسمية المرجعية الموثوقة بكافة الصيغ، مع جملة مختارة من آلاف الصحف والمجلات بصيغة النص التفاعلي الكامل.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/11/17


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/211890/%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%88%D8%B4%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A5-%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A8%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%8

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10147

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة