جائزة زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة


كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة بدورتها الرابعة عشرة /2019 – 2020/، حيث تتضمن 24 عملاً لكتاب من 10 دول عربية.
وتتضمن القائمة الطويلة للمؤلف الشاب 11 عملاً، تم تصفيتها من 498 مشاركة تلقتها الجائزة لهذا الفرع، وتأتي أعمال القائمة الطويلة لمؤلفين شباب من 6 دول عربية هي، الإمارات، السعودية، الكويت، مصر، العراق، وسلطنة عُمان.
وتشتمل القائمة الطويلة لهذا الفرع على سبعة نصوص أدبية، وعملين على شكل أطروحات علمية، وعملا واحدا عن الفنون والدراسات النقدية وعملا شعريا واحدا.
وتتضمن النصوص الأدبية العناوين التالية، "كل الأشياء" للكاتبة بثينة العيسى من دولة الكويت، والصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2017، و"درب الإمبابي" للكاتب محمد عبد الله سامي من جمهورية مصر العربية، والصادر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات عام 2019، و"سجية غَسَقْ" للكاتبة نورة عبد الله الطنيجي من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن ثقافة للنشر والتوزيع عام 2018.
كما اشتملت القائمة على رواية "عنكبوت في القلب" للكاتب محمد أبو زيد من جمهورية مصر العربية والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2019، و"عقدة الحدّار" للكاتب خليف الغالب من المملكة العربية السعودية والصادر عن دار أثر للنشر والتوزيع عام 2019، و"دفاتر فارهو" للكاتبة ليلى عبدالله من سلطنة عُمان والصادر عن منشورات المتوسط عام 2018، و"ناقة صالحة" للكاتب سعود السنعوسي من دولة الكويت والصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2019.
أما الأطروحات العلمية فتحمل عنوانين "علم الكلام الإسلامي في دراسات المستشرقين الألمان، يوسف فان أس أنموذجاً" للكاتب حيدر قاسم مطر التميمي من جمهورية العراق والصادر عام 2018 عن دارالروافد الثقافية ناشرون وابن النديم للنشر والتوزيع و"نقود علي بك الكبير /1140ه-1187ه/ 1727م – 1773م/" للباحث المصري د. أحمد محمد يوسف والصادر عام 2018 عن قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.
وفي الفنون والدراسات النقدية، انفرد عنوان "المحاورة في أدب أبي حيان التوحيدي دراسة في خصائص التفاعل التواصلي، الأدب المجلسي في مدونات التوحيدي" للكاتبة د. منال بنت صالح بن محمد المحيميد من المملكة العربية السعودية والصادر عام 2019 عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
وفي الشعر أدرج في القائمة كتاب "لا أعرف الغرباء أعرف حزنهم" للكاتب إياد الحكمي من المملكة العربية السعودية والصادر عام 2017 عن دار تشكيل للنشر والتوزيع.
أمّا القائمة الطويلة لفرع أدب الطفل والناشئة فاشتملت على 13 عملاً‪ ‬تم تصفيتها من ‪205‬ مشاركات تلقتها الجائزة لهذا الفرع‪ ‬من 9 دول عربية هي الإمارات، السعودية، سلطنة عُمان، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، مصر، والبحرين.
وتضم القائمة الطويلة العناوين "جزيرة الأوراق" للكاتبة داليا تونسي من المملكة العربية السعودية والصادر عن "منشورات تكوين ودار الرافدين عام 2018، "هل كان حلما؟" للكاتبة أميمة عزالدين من جمهورية مصر العربية والصادر عن دار البنان عام 2019، و"البطة الضائعة والذئاب الجائعة" للكاتبة وفاء الحسيني من الجمهوريّة اللبنانيّة والصادر عن دار سامر عام 2018، وكتاب "مصنع الذكريات" للكاتبة أحلام بشارات من دولة فلسطين والصادر عن "السلوى للدراسات والنشر" عام 2018، و"ساقي الماء" للكاتبة مريم صقر القاسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار الهدهد للنشر والتوزيع عام 2019، و "أنا وأنت" شعر جليل خزعل من جمهورية العراق والصادر عن كتب نون- مؤسسة ناهد الشوا الثقافية " عام 2019، و"رجل من بلاد الصين وقصصٌ أخرى" للكاتبة أمامة اللواتي من سلطنة عُمان والصادر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر عام 2019، و"بابا نؤيل من بغداد" للكاتبة رغد عدّاي من جمهورية العراق والصادر عن دار البراق لثقافة الاطفال عام 2019، و"حلم صغير" للكاتب ابراهيم سند من مملكة البحرين والصادر عام 2019، و"نخيل أبي" للكاتبة ريما زهير الكردي من المملكة الأردنية الهاشمية والصادر عن دار الهدهد للنشر والتوزيع عام 2018، و"نزهتي العجيبة مع العم سالم" للكاتبة نادية النجار من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار الساقي عام 2019، و"الفتاة الليلكية" للكاتبة ابتسام بركات من فلسطين والصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي عام 2019، و"شجرة الغاف الصغيرة" للكاتبة هنـادي الفهيـم من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار مكارم عام 2019‪.‬ يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب ستعلن خلال الأسابيع المقبلة عن بقية القوائم الطويلة لفروع الجائزة.


نشر في وام بتاريخ 2019/11/17


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302803666

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10149

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة