الشارقة تتسلم راية ضيف شرف معرض المكسيك للكتاب"فيل" 2020


بحضور نخبة من كبار المسؤولين والدبلوماسيين والكتاب، تسلمت إمارة الشارقة، رسمياً، راية ضيف شرف معرض المكسيك للكتاب "فيل" 2020، لتكون ممثلة للثقافة العربية والإماراتية في القارة اللاتينية، حيث نقلت الهند، ضيف شرف المعرض 2019، اللقب إلى الإمارة، وتسلّم رئيس هيئة الشارقة للكتاب سعادة أحمد بن ركاض العامري، الراية من سعادة مانبريت فوهرا سفير الهند في المكسيك.
جاء ذلك خلال حفل تسليم راية ضيف شرف المعرض، حيث تبادلت الهند والشارقة الدروع التذكارية، وتم إطلاق الشعار الخاص بالمشاركة، والذي حمل عبارة "مرحباً بالجميع"، بحضور سعادة أحمد بن ركاض العامري، وراؤول باديلا لوبز رئيس معرض المكسيك للكتاب "فيل"، وسعادة مانبريت فوهرا، وماريسول شولز مانوت مديرة معرض المكسيك للكتاب "فيل"، وريكاردو لوميلي رئيس جامعة جوادالاهارا، وجمع من الكتاب والناشرين والإعلاميين.
وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "اللغة تكشف تاريخية العلاقة بين العرب وأميركا اللاتينية، والثقافة هي الأسس الراسخة التي تمد جسور تقدير ووعي بين شعوب العالم، وتبني في حضاراتها دعائم راسخة للسلام والخير، لهذا نعتزّ ونقدّر اختيار الشارقة ضيف شرف الدورة الـ 34 من معرض المكسيك للكتاب "فيل"، هذا المعرض الذي يحتل مكانة كبيرة في الحراك الثقافي العالمي، ويشرفنا أن هذه الاستضافة تعقب احتفاء الشارقة باختيارها المكسيك ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019".
وأضاف: "نؤمن في إمارة الشارقة برؤية راسخة وضع أساساتها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق من الفعل الثقافي سبيلاً للحوار بين مختلف الحضارات، هذه الرؤية تدفعنا كل يوم لنمد جسوراً معرفية بين الثقافة الإماراتية والعربية ومختلف ثقافات العالم لتظل الثقافة أساس علاقتنا، وركيزة مشروعنا الحضاري".
وتابع العامري: "أننا ندرك جيداً أنه ما لم تبادر وتسعى كل أمة لتقدم الصورة الحقيقية لثقافتها، فإنه سيأتي من يقدمها نيابة عنها، ونعرف أن خير سبيل لمعرفة حضارة هو قراءة تاريخ فنها، وأدبها، والتعرف عن قرب على مبدعيها، لهذا لا ننظر إلى المكسيك بعيون غيرنا، ولا نريدكم أن تروننا كذلك أيضاً، فنفتح اليوم أمامكم كل السبل والوسائل لنلتقي ونتعارف في فضاء إنساني قوامه المعرفة والثقافة والفن".
وحول برنامج فعاليات الشارقة في المعرض، أوضح العامري أن مشاركة الشارقة ستكون حافلة بالأنشطة والفعاليات والندوات، وستشهد تقديم مختلف أشكال الفنون والحرف والتقاليد التي تعبر عن الثقافة الإماراتية والعربية، لافتاً إلى أنها ستتضمن فعاليات وأنشطة للتعرف على الخط العربي، والحرفة التقليدية الإماراتية، إلى جانب الأهازيج والرقص الشعبي.
بدوره، قال راؤول باديلا لوبز رئيس معرض المكسيك للكتاب "فيل": "اليوم نوجه أنظارنا نحو الشرق الأوسط حيث يبرز دور إمارة الشارقة كأهم المدن الثقافية في العالم العربي، ونحتفي بها في معرض المكسيك للكتاب "فيل"، لتوسيع نطاق الحوار العالمي، حيث نؤمن أن حضورها ضيف شرف على المعرض سيفتح آفاقًا جديدة نحو مزيد من التواصل والعمل المشترك مع الثقافة العربية بصورة عامة".
وتابع: "في يوليو الماضي، عندما أعلنا مشاركة الشارقة كضيف شرف، سألنا سعادة أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "هل أنتم مستعدون؟" واليوم نرد بحماس: نحن مستعدون!، وعلى يقين بأن حضور الشارقة في المكسيك سيكون مفاجأة ساحرة".
من جانبه، قال سعادة مانبريت فوهرا، سفير الهند في المكسيك: "ترتبط الهند بعلاقات قوية مع مختلف البلدان العربية، وعلاقتها مع إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقات تاريخية وثقافية قوية، لهذا يشرفنا أن ننقل لقب ضيف الشرف إلى إمارة الشارقة، العاصمة العالمية للكتاب، وكلنا أمل أن تواصل الإمارة مشروعها الحضاري بالاستناد إلى الكتاب والمعرفة".
ومن جهته، قال ريكاردو لوميلي، رئيس جامعة جوادالاهارا: "إن حضور إمارة الشارقة في معرض المكسيك للكتاب (فيل) يشكل فرصة لتوسيع وتعزيز الروابط الثقافية بين العالم العربي وأميركا اللاتينية، والمكسيك كلها ترحب بالشارقة وتستضيفها وفق التقاليد الشعبية في خاليسكو والمكسيك، ليظل الكتاب الفرصة الكبيرة والثمينة للحوار والتواصل مع مختلف بلدان وثقافات العالم".
واختتم الحفل بفقرة فنية قدمها الموسيقي الإماراتي طارش الشامسي، حيث عزف النشيد الوطني الإماراتي على العود إلى جانب مقطوعات مكسيكية وأخرى هندية، ليعبر عن قدرة الفن على توحيد الشعوب والكشف عن ملامحها المشتركة.
وتحاور الشارقة من خلال مشاركتها في الحدث اللاتيني نخبة من الأدباء والمثقفين والناشرين المكسيكيين واللاتينيين، وتعرّف بالمنجزات التي حققتها في مسيرتها الثقافية التي انطلقت قبل ما يزيد عن أربعة عقود من الزمن، لتؤكد رسالتها في تكريس الثقافة مرتكزاً للتواصل والتلاقي الحضاري والمعرفي بين الشعوب.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/12/10


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/214677/%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%85-%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%B4%D8%B1%D9%81-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10147

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة