عبد الخالق عبد الله يحاضر عن الخليج العربي


نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي جلسة حوارية استضاف فيها الدكتور عبد الخالق عبد الله، تحدث فيها عن كتابه «لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر»، قدمته وحاورته السعد المنهالي رئيس تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، وذلك بحضور الشاعرة الهنوف محمد رئيس الاتحاد بالإنابة، والكاتب محمد شعيب الحمادي رئيس فرع الاتحاد في أبوظبي، والروائي علي أبو الريش، وجمع من المثقفين والكتاب.
أوضح الدكتور عبد الخالق عبد الله أن الكتاب يتحدث عن صعود الخليج كمركز الثقل العربي الجديد، وفيه كشف عن وقائع وحقائق وشواهد تؤكد هذه الحالة التي برزت في بداية القرن الجديد، ولفت إلى أن الحديث عن بروز الخليج كمركز ثقل جديد، لا يمنحه أي إحساس بالأفضلية، فهو على الرغم من إحباطات الواقع العربي كان وسيظل دائماً فخوراً بأمته، ومعتزاً بعمقه الثقافي والحضاري.
وقال: أخذ الكتاب مني 10 سنوات في البحث والمعالجة واستغرق جهداً فكرياً كبيراً، وهو أكثر كتابٍ من كتبي حصولاً على المراجعة والنقد والحديث، ويشتمل على 300 صفحة من القطع الوسط، ويركز على مقولات أساسية منها أن خليج القرن الحادي والعشرين يختلف عن خليج القرن العشرين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.


نشر في الخليج 14817 بتاريخ 2019/12/11


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/76a1e0ee-b814-4d88-82b5-dbdd4774e752

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14817

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24642
المؤلفون
14210
الناشرون
1479
الأخبار
8477

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة