«زاد العقـول» فـي مقـهـى الفجيـرة الثقافـي


نظم مقهى الفجيرة الثقافي التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ضمن مبادرته القرائية «زاد العقول»، جلسة حوارية ناقشت مجموعة روايات من إصدارات دار راشد للنشر، وذلك في أوبرا كافيه بالفجيرة، بحضور هدى الدهماني نائب رئيس الجمعية.
تحدث في الجلسة التي أدارتها سلمى الحفيتي مديرة المقهى، مجموعة من القارئات، هن: ناعمة الموح، عفراء الشحي، أريج عباس، ونجوى العواني، تناولن ثلاث روايات، جاءت ضمن القائمة الطويلة ل «جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع» في دورتها الأولى، وهي: «ليالي الأوراد»، «نبراس القمر» و«حارسة الموتى».
وأكدت سلمى الحفيتي، في مستهل الجلسة، أن القراءة وسيلة تستثير الذهن، وتجعله في حالة نشاط مستمر. وقالت: «إن هذه الأمسية هي الثانية لمبادرة «زاد العقول» التي ينظمها المقهى، وتأتي أهميتها من أهمية القراءة، فالقراءة تتعامل مع الجزء المميز لدى الإنسان، وهو عقله، تستثيره وتحفِّزه، تقلِقُه حيناً وتُقرّه حيناً، ومتعة الاستثارة الذهنيَّة لا يعلوها متعة».
وتناول المشاركون كل رواية على حدة، من حيث الفكرة والسرد والمضمون والتسلسل وترتيب الأحداث، والدقة في الوصف ودقة تحديد التوقيت، ووضوح اللغة والبساطة في التعبير، والجذب وأسلوب الكاتب، ووصول المعنى، والتشويق والاستعانة بالتشبيهات، حيث قدموا عرضاً موجزاً عن كل رواية سلط الضوء على أحداث الرواية وشخصية كاتبها، إلى جانب أسلوبه في الحبكة، ولغته التي قدم بها روايته.
وأكد المشاركون، في ختام الأمسية، أن الجائزة أسهمت في إثراء الحراك الثقافي المحلي؛ حيث أعطت الفرصة للشباب بأن يطلقوا العنان لإبداعاتهم.


نشر في الخليج 14817 بتاريخ 2019/12/11


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/3e6622b4-4e1e-4198-a51f-cba8a37d526b

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14817

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23543
المؤلفون
13676
الناشرون
1435
الأخبار
8212

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة