حاكم الشارقة يهدي دار المخطوطات الإسلامية مخطوطتين نادرتين


أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية مخطوطتين نادرتين إلى دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة.
وتحمل المخطوطة الأولى عنوان "كتب القانون في الطب" للمؤلف أبو علي، الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، البلخي ثم البخاري وتعود لما بين 370 و428 هجري 980 و1037 ميلادي، وهي الطبعة العربية الأولى في العالم لكتب القانون في الطب.
أما المخطوطة الثانية، فتحمل عنوان "كتاب تحرير أصول الهندسة والحساب لأقليدس"، للمؤلف أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن، نصير الدين الطوسي، وهو من أوائل الكتب المطبوعة باللغة العربية في العالم، ويعود إلى 672 هجري و1274 ميلادي، ويتألف الكتاب من 13 فصلاً، 6 منها تتناول الهندسة المستوية، و4 تتناول الرياضيات ونظرية الإعداد، و3 فصول في الهندسة الفراغية.
وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتدشين الموقع الإلكتروني لدار المخطوطات الإسلامية المتخصص، والذي يعرف بالدار وأهدافها وخدماتها للطلبة والباحثين محلياً وعالمياً.
واستمع سموه إلى شرح مفصل حول ما يحتويه الموقع الإلكتروني من خدمات ومميزات توفر للباحثين والمختصين أفضل السبل التقنية للاستفادة من أندر المخطوطات التي تضمها الدار.
ويتميز الموقع الإلكتروني بالعديد من المميزات منها تصميمه الفريد الذي يحتوي على جولة افتراضية بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد 360 درجة، تأخذ الزائر في جولة داخل مرافق الدار تمكنه من التجول عبر شاشته في جميع مرافق الدار.
ويمكن الموقع الزائر من التواصل مع مسؤولي الدار حول أي مخطوط متوفر من خلال صفحة اسأل مسؤول الدار، كذلك تم تضمين محرك بحث إلكتروني مميز متخصص للبحث في جميع موجودات الدار من مخطوطات من خلال العنوان أو اسم المؤلف أو لغة المخطوط أو قرن التأليف أو قرن النسخ أو مجال المخطوط أو مادة المخطوط "رسالة – كتاب – مصورات أصلية"، أو المجموعة أو صفات المخطوط "مزخرف – به تعقيبه – حاشية – مذهب – مؤطر ...الخ".
كما يوفر الموقع فهرس هجائي إلكتروني يمكن الباحث من القيام بفرز المخطوطات والبحث عنها، وتصنيف المخطوطات حسب الحرف الأول من عنوان المخطوط أو الحرف الأول من اسم المؤلف.
وتم تخصيص صفحة مميزة حول نفائس المخطوطات المقتنية في الدار، وكذلك توفير أداة تصفح إلكترونية لأجزاء من المخطوطات على هيئة متصفح كتاب مع إمكانية التكبير والحفظ والطباعة لما هو منشور.
كما يتميز الموقع بتوفير لوحة مفاتيح افتراضية للكتابة باللغة العربية في محرك بحث الموقع، لتسهيل مهمة البحث عن المخطوطات للمهتمين في الدول الأجنبية التي لا تتوافر لديهم اللغة العربية على أجهزة الحاسوب لديهم.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/12/12


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah/214949/%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%8A%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة