مناقشة أول رسالة دكتوراه في جامعة الشارقة


نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الشارقة أول رسالة دكتوراه من قسم علم الاجتماع مقدمة من الباحث محمد سيف الشامسي عن ظاهرة التطرف الديني لنيل درجة الدكتوراه في الجريمة والعدالة الجنائية، حضر مناقشة الرسالة كل من الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، والأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور رأفت العوضي عميد كلية الدراسات العليا، حيث تهدف الرسالة إلى رصد ظاهرة التطرف الديني ومعرفة الجهود المبذولة فيها لمواجهة الظاهرة وإبراز خصائصها وأدواتها.
وأكد الأستاذ الدكتور أحمد فلاح العموش المشرف على الرسالة، أنها تناولت دراسة عن ظاهرة التطرف الديني التي تعاني منها العديد من المجتمعات، وتم التطرق إلى أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومنها؛ تقديم تحليل استراتيجي رباعي لظاهرة التطرف الديني، وتقديم رؤية استراتيجية لمواجهة تلك الظاهرة، بالإضافة إلى تقديم سيناريو استخدام أدوات القوة الناعمة ضمن إطار القوة الذكية لمواجهة الظاهرة.
كما شملت الدراسة على مجموعة من التوصيات وهي؛ ترسيخ قيم التسامح وسياسة المواطنة الحاضنة لجميع مكونات المجتمع على قدم المساواة، وإعداد البرامج التي تقوم على ثقافة التعددية وتقبل الرأي الآخر وتعزيز التنوع والتعارف بين الشعوب، بالإضافة إلى عقد مؤتمرات حوارية مع الشباب، وتأهيل فريق من المخططين الاستراتيجيين يعمل على استحداث أدوات للقوة الناعمة واستخدامها مع القوة الذكية في مواجهة الظاهرة.
ثم تم مناقشة الرسالة مع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المناقش الخارجي معالي الأستاذ الدكتور علي راشد النعيمي خبير دولي وعضو المجلس الوطني الاتحادي ورئيس جامعة الإمارات سابقاً، ورئيس اللجنة الأستاذ الدكتور حسين محمد العثمان عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وأستاذ التنمية والسياسات الاجتماعية قسم علم الاجتماع في الجامعة، ومشرف الرسالة الأستاذ الدكتور أحمد فلاح العموش أستاذ علم الجريمة قسم علم الاجتماع في الجامعة، والمناقش الداخلي الأستاذ الدكتور محمد شلال العاني أستاذ القانون الجنائي في الجامعة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/12/20


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/studies-research/universities/215865/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4%D8%A9-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24700
المؤلفون
14237
الناشرون
1481
الأخبار
8479

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة