«تقدير عُمر المخطوطات والوثائق» في مركز جمعة الماجد


نظّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي ورشة بعنوان: معايير تقدير عُمر المخطوطات والوثائق، قدمها كلٌّ من رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم، د. بسام داغستاني، والمشرف العلمي على قسم الوثائق بالمركز، د. طه نور، وحضرها 45 متدرباً ومتدربة من العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمهتمين.
وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بأهمية المخطوطات والوثائق، وكيفية التعرف إلى تاريخها وأصالتها، كما تهدف إلى طرح موضوع متخصص يسأل عنه الكثيرون.
بدأ داغستاني الورشة بالحديث عن تاريخ صناعة الورق بدءاً من الصين حتى وصل إلى سمرقند التي تأسس فيها أول معمل للورق في العالم الإسلامي سنة 93هـ، ثم انتقل إلى بغداد ودمشق والقاهرة وشمال إفريقيا والأندلس ليصل إلى أوروبا. كما تناول طريقة مركز جمعة الماجد في صناعة الورق القديم المستخدم في ترميم المخطوطات، وعرض على المشاركين نماذج أصلية من الأوراق القديمة للتعرف على خصائصها.
وفي القسم الثاني من الورشة تناول د. طه موضوع تقدير عمر الوثائق وتحدث في ثلاثة محاور، المحور الأول: دور الدراسة الوثائقية (الدبلوماتية) في تحديد أعمار الوثائق، والمحور الثاني: علم الشروط وأهميته في الحكم على عمر الوثائق، والمحور الثالث: علاقة تحليل المحتوى بأعمار الوثائق. وبين كيفية التوصل إلى تحديد عمر الوثيقة من خلال الوسائل الحديثة كالفحص الكربوني، ومن خلال أجزاء الوثيقة، ونوع الورق والحبر والخط المستخدم، والصيغ والعبارات، حيث إن لكل زمن أسلوباً مميزاً في الخطاب، خصوصاً الافتتاحية والختام وغير ذلك. وجرى عرض نماذج من الوثائق ليتعرف المشاركون على زمنها وفي أي عصر كتبت. (


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2019/12/24


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-12-24-1.1287754

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33391
المؤلفون
18494
الناشرون
1828
الأخبار
10224

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة