باحثة إماراتية تدرس 23 رواية كويتية


باحثة إماراتية تدرس 23 رواية كويتية : احتفت رابطة الأدباء في الكويت بالباحثة الإماراتية زينب عيسى الياسي  الحاصلة على درجة الماجستير بدرجة امتياز من كلية الدراسات الإسلامية والعربية عن رسالتها المعنونة “البناء الفني في الرواية الكويتية خلال العقد الأخير من القرن العشرين”. شهد الاحتفال حشد كبير من أعضاء الرابطة وعدد من المثقفين الكويتيين وأكدت زينب الياسي أن الرواية الكويتية بما تمتلكه من إنتاج نوعي دفعتها إلى التعرف على كتابها وإبداعاتهم منذ سنوات طويلة ، رابطة بين شغفها بالرواية الكويتية ورموزها وبين الانتشار الكبير للفنون والثقافة الكويتية في منطقة الخليج. وأكدت أنها بحثت في (23) رواية من الأعمال الكويتية مختلفة التوجهات والمدارس والأفكار للوصول إلى نتيجة مفادها أن الرواية الكويتية رائدة خليجيا وكان لها تأثيرها القوي على الوعي الجمعي الخليجي ، مستشهدة بأعمال عميد الرواية الخليجية الكاتب اسماعيل فهد اسماعيل والروائية ميس العثمان وغيرهما. وكانت الياسي حصلت درجة الماجستير بدرجة امتياز من كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي، واشتملت على ثلاثة فصول تناول أولها الرواية الكويتية النشأة والتطور، أما الثاني فتحدث عن البناء الفني للرواية الكويتية، بينما تناول الفصل الثالث الملامح الاجتماعية والسياسية في الرواية الكويتية وأيضا معالم الحداثة الفنية في النص الروائي الكويتي. ( الخليج 10802 ) 


نشر في الخليج 10802 بتاريخ 2008/12/15

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- الخليج 10802

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33278
المؤلفون
18440
الناشرون
1828
الأخبار
10179

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة