إماراتية تنال ماجستير عن التسامح في الإمارات


حصلت الطالبة ريم عطية محمود الحاطي على الماجستير من كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي، بدرجة امتياز، حيث ناقشت رسالتها بعنوان «أحكام التسامح في الفقه الإسلامي (دولة الإمارات نموذجاً)، أمام اللجنة المؤلفة من الأستاذ الدكتور عيسى بن عبد الله الحميري الرئيس التنفيذي للكلية، وعميد الكلية وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور علي جمعة الرواحنة (رئيساً)، والأستاذ الدكتور رمضان عبد الله الصاوي (عضواً ومشرفاً )، والدكتور قيس عبد الوهاب الحيالي، من جامعة عجمان (عضواً خارجياً).
وتناولت الباحثة في رسالتها الحديث حول مفهوم التسامح وأهميته، مستدلة بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، وما ترتب على ذلك من أحكام فقهية في باب المعاملات، وما يتعلق بالأحوال الشخصية وحل النزاعات قبل اللجوء إلى القضاء، كما تناولت الحديث عن دور أقسام التوجيه الأسري في محاكم الإمارات، وما تبذله من جهود مشهودة لحل الخلافات الأسرية، كما تحدثت حول التسامح وآثاره عند تنازع المسلمين فيما بينهم أو مع غيرهم.
وأوضحت أن التسامح مبدأ وقيمة إنسانية عظيمة تحمل في ثناياها معاني نبيلة وثمينة كونها زينة الفضائل وتتربع على عرش القيم الأخرى، فهي تنقي القلب وتطهر الروح وترق لها النفس وتقرب الأشخاص من بعضهم البعض وتجعلهم مترابطين روحياً ومعنوياً وتعزز الشعور بالرحمة والمودة والتعاطف بين الناس، خصوصاً وأنّ الفطرة التي فطرنا الله عليها - نحن المسلمين - هي فطرة طيبة تدعونا للالتزام بالخلق الحسن والعمل الصالح وعلى رأسه التسامح.


نشر في البيان 14446 بتاريخ 2020/01/06


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/across-the-uae/education/2020-01-06-1.3745192

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- البيان 14446

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24700
المؤلفون
14237
الناشرون
1481
الأخبار
8479

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة