«لحظة الخليج» في ندوة الثقافة


عقدت ندوة الثقافة والعلوم في دبي أمسية لمناقشة كتاب «لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر» للدكتور عبدالخالق عبدالله، بحضور الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، ود. رفيعة غباش، ود. أسامة سعيد سلمان، وظاعن شاهين، والكاتبة فتحية النمر، ود. حماد بن حماد، وصالحة عبيد، ومريم ثاني أعضاء مجلس إدارة الندوة، وجمع من المهتمين.
أدار النقاش الكاتبة عائشة سلطان، عضو مجلس إدارة الندوة، مؤكدة في البداية أن الكتاب منذ إصداره أثار الكثير من الجدل؛ حيث يتتبع اللحظة الخليجية بكل مواصفاتها، من حيث تمددها ودورها الواضح في الإقليم العربي.
وبدأ د. عبدالخالق عبدالله العنوان «لحظة الخليج»، وقال إنها ليست لحظة تتمثل في بعدها الزمني، ولكنها مصطلح يراد به استيعاب مجموعة من التحولات والمستجدات التي عايشتها المنطقة منذ عام 2000 وحتى الوقت الراهن، وكيف يمكن الإحاطة بهذه المستجدات والتطورات في مفهوم واحد، كمصطلح العولمة المكون من مفردة واحدة ولكنها تعني جملة من التحولات الكبيرة والمهمة، فلحظة الخليج لها أبعادها المؤثرة في محيطها الإقليمي والعربي والدولي.
والكتاب يؤكد أن هناك حالة خليجية جديدة (خليج القرن ال21) المختلف تماماً عن (خليج القرن العشرين) في بعده الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، ويختلف عما كتب تاريخياً خلال الخمسين سنة الماضية، حيث كان ينظر إلى الخليج اقتصادياً، ولكن هذه النظرة اختلفت في الوقت الحالي.


نشر في الخليج 14845 بتاريخ 2020/01/08


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/1eb8bce6-9c6c-4f16-959a-311b1d87e842

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14845

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23543
المؤلفون
13676
الناشرون
1435
الأخبار
8212

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة