19 مبدعاً عربياً يحصدون جائزة الشارقة للإبداع العربي


كشف محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية، الأمين العام لجائزة الشارقة للإبداع العربي (الإصدار الأول)، في مؤتمر صحفي أسماء الفائزين في الدورة الثالثة والعشرين للجائزة، والبالغ عددهم 19 فائزاً في الحقول الأدبية الستة: الشعر، والقصة، والرواية، والمسرح، وأدب الطفل، والنقد، بحضور عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ووسائل إعلام مغربية ومحلية.
وفاز بالمركز الأول في مجال الشعر: المصري يوسف محمد عابد موسى عن مجموعته (ضيوف الظل)، وبالثاني الجزائري محمد بوثران عن مجموعته (كفن واحد، وأكثر من قبر)، وبالثالث المغربي محمد الأمين النواري عن مجموعته (بحر لعالمٍ ضيق).
وفي مجال القصة القصيرة فاز السوري علي عمار محمد بالمركز الأول عن مجموعته (ست عشرة جديلة)، والمغربي عبدالبر الصولدي بالمركز الثاني عن مجموعته (رجل بلا ظل)، والمصري عمرو السيد مصطفى بدوي بالمركز الثالث عن مجموعته (الموتى يحبون رائحة البرتقال).
أما في مجال الرواية، فحصلت المصرية مي جميل حفني عبدالمالك على المركز الأول عن روايتها (مواقيت البكاء)، ونالت المغربية أسماء إد علي أوبيهي المركز الثاني عن روايتها (أنصاف)، وذهب المركز الثالث مناصفة بين الجزائرية أمينة معنصري عن روايتها (جوانوفيل) والمصرية علياء علي أبو العلا البنهاوي عن روايتها (أغاني القاهرة بغداد).
وفي مجال المسرح، حلّت في المركز الأول: المصرية جهاد عبدالوهاب عبدالرحمن عن مسرحيتها (العرض عرضان)، وفي الثاني المغربي يونس الشرقي عن مسرحيته (حي الهجالات)، وفي الثالث المغربية آمال الرامي عن مسرحيتها (أجدل ضفيرة طفلتي بين شعري الأسود).
وفاز بالمركز الأول في أدب الطفل، اليمني محمد عبده عبدالوهاب عن مجموعته (أرجوحة الغناء)، وبالثاني السوري أحمد محمود عميش عن مجموعته (يقولون إني صغير)، وبالثالث مصعب يوسف بيروتية عن مجموعته (أرسمُ أحلاماً).
جاءت جوائز النقد على الترتيب التالي: الأول: المصرية رنده أحمد عصام عطية عن دراستها (من «كان ياما كان» إلى «دوت كوم» دراسة استشرافية لتأثيرات القصص الرقمية على هوية أطفالنا العرب)، والثاني: المصري منتصر نبيه محمد صديق عن دراسته (أدب الطفل الرقمي/‏‏ التفاعلي بين سلطة الرابط وتأثير الوسيط)، والثالث: السعودي معيض سعود سعيد الحارثي عن دراسته (نحو أدب تفاعلي للطفل «التقنية الرقمية والفنيات الجديدة» بين النظرية والتطبيق.. مسلسل «دورا أنموذجاً»).
وأكد القصير أن الجائزة، بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، ستحتفي بالفائزين في العاصمة المغربية الرباط في منتصف أبريل المقبل، في انعطافة جديدة مهمة في مسيرتها، حيث أراد سموه أن تكون الفائدة أعم وأشمل، وأن يتم تكريمهم وسط المبدعين والمثقفين والمهتمين في الساحات الإبداعية العربية.


نشر في الإتحاد 16263 بتاريخ 2020/01/14


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/2374/2020/19-%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D8%A7-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%B5%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الإتحاد 16263

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة