حمد الجابري : الرحلات أدب الهواء الطلق


نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمقره في أبوظبي، ورشة «مهارات الكتابة في أدب الرحلات بأمريكا اللاتينية» قدمها الكاتب حمد الجابري، بحضور محمد شعيب الحمادي رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد في أبوظبي، وعدد من المثقفين والكتاب، تضمنت الورشة محاور عدة، منها أدب الرحلات مفاهيم عامة، أمريكا الجنوبية مغامرات وثقافة ومجتمع وطبيعة، ثم تمارين وتطبيقات حول أدب الرحلات.
وقال الجابري إن الهدف من الورشة أن يدون الجميع رحلاته، موضحاً أن أول دولة سافر لها هي كوبا، التي يعتبرها عدة دول في دولة فقد عشقها وعشق الثقافة الكوبية، على حد تعبيره.
وأضاف أن أدب الرحلات يسمى أدب الهواء الطلق، وهناك مئات التعاريف لهذا الأدب، ومنها أنه النثر الذي يصف رحلة واقعية قام بها رحال متميز موازناً بين الذات والموضوع من خلال مضمون وشكل مرنين بهدف التواصل مع القارئ والتأثير فيه. وبيّن أن دوافع الرّحالة للسفر قديماً كانت للحج، ولطلب العلم، وللتجارة، أو للعلاج، فالسياحة لم تبرز قديماً بشكل واضح، ومن أهم رواد أدب الرحلات ابن بطوطة 1304 - 1366م وقد دوّن ابن جزي رحلات ابن بطوطة في كتاب تحفة النظار في غرائب الأسفار.
وذكر من الرّحالة المعروفين كذلك إلياس بن القس حنا الكلداني، وهو أول سائح عربي ذهب إلى أمريكا اللاتينية ودون عن رحلته، ومن الرحالة أيضاً محمد بن ناصر العبودي من السعودية، وهو ما زال على قيد الحياة، ويتميز بأنه بارع في الوصف، ونتاجه غزير في أدب الرحلة. وتطرق إلى عدة مواقف وطرائف حدثت معه أثناء سفره إلى الأرجنتين، والمكسيك وبيرو، والبرازيل موضحاً أن هذه المواقف ستصدر قريباً في فصل خاص من كتابه «مالا تعرفه عن أمريكا اللاتينية».


نشر في الخليج 14859 بتاريخ 2020/01/22


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/3ec77048-af48-45b9-a355-347e432be66e

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14859

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25320
المؤلفون
14537
الناشرون
1517
الأخبار
8518

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة