الكويت في قلب الثقافة الإماراتية


نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقره في أبوظبي أمسية ثقافية بمناسبة اليوم الوطني الكويتي قدمها الدكتور أحمد الهاشمي وأدارها الإعلامي عبد الرحمن نقي، حيث قدم الهاشمي قراءة في كتابه «أيام في الكويت»، وذلك بحضور الكاتب محمد شعيب الحمادي رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد في أبوظبي والدكتور عبد الله محمد المحياس رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للإنترنت الآمن وعدد من الكتاب والمثقفين.
قدم عبد الرحمن نقي نبذة تعريفية بضيف الأمسية الدكتور الهاشمي موضحاً أنه من مواليد 1955 وله أكثر من 20 إصداراً منها الكتب التالية: لغة الضاد، وطب الأعشاب، وخير الأسماء وكتاب علوم ومعارف.
وقال الهاشمي: «تربط الكويت والإمارات علاقات متبادلة منذ أيام الغوص، وتربطهما علاقة الأخوّة واللغة والدين والجوار منذ القدم. الكويت تأسست عام 1613 عبر 4 مناطق رئيسية هي الكاظمة وهي تفصل بين الحدود العراقية الكويتية ولها تاريخ عريق، ثم منطقة القرين ثم منطقة فيلكا التي يقال إن الإسكندر المقدوني مر بها ولها تاريخ قديم، ثم منطقة الكوت التي يقال إن سكانها الأصليين هم بنو كوت، وما زالت هذه المناطق موجودة، أما حكام الكويت فهم ينتمون إلى قبيلة عنيزة العربية وقد انتقلوا إلى الكويت وسموا العتوب». وقدم الهاشمي لمحة تاريخية عن الكويت وحكامها، موضحاً أن النفط ظهر في الكويت عام 1936، ولكن في عام 1939 بدأت الحرب العالمية الثانية وتم تأجيل تصدير النفط إلى ما بعد انتهاء الحرب، وكان عبد الله سالم هو باني الكويت الحديثة؛ حيث سخر النفط لبناء الكويت، وكان رجلاً ذكياً وقائداً محنكاً، واستمرت الكويت بالتنمية وبالخطط والمشاريع، ثم أصبحت دولة دستورية.


نشر في الخليج 14892 بتاريخ 2020/02/26


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/ff2713ef-4feb-4656-abaa-f55d8f69f797

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14892

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23872
المؤلفون
13847
الناشرون
1446
الأخبار
8349

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة