يوم ثقافي إماراتي في الكويت يحتفي بالإبداع


نظمت منصة كلمات للثقافة والإبداع في الكويت، بالشراكة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ومركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان، فعاليات يوم الإمارات الثقافي في مسرح مكتبة الكويت الوطنية.
وتضمنت فعاليات يوم الإمارات الثقافي ندوة حوارية بعنوان «المرأة حاضنة للثقافة» بمشاركة الدكتورة رفيعة غباش، تمحورت حول دور المرأة في الثقافة بشكل عام على المستويين العربي والإنساني، والدور الريادي للمرأة الإماراتية في احتضان الجهد الثقافي الوطني والمجتمعي، بدعم من القيادة الرشيدة التي أهلت المرأة لتبوؤ أعلى مراكز السلطة والقرار في النموذج الإماراتي، متطرقةً إلى خلفيات هذا الدور وآليات النهوض به استجابةً لمتطلبات استدامة النهضة الثقافية في الدولة، أما الندوة الحوارية الثانية ضمن برنامج فعاليات يوم الإمارات الثقافي، فكانت بعنوان «منذ ألف ليلة وليلة إلى المسخ عند كافكا: كيف أثرت الترجمة في عوالمنا؟» بمشاركة الباحث والروائي الإماراتي سلطان العميمي، الذي تناول في الندوة أهمية الترجمة وأثرها في تحديد سمات الشخصيات الثقافية للشعوب، ودورها في تعزيز التواصل بين الثقافات وبناء جسور التلاقي ومنصات الفهم الإنساني المشترك، مع ما تطرحه من إشكاليات في حيثيات الترجمة ودور المترجم بالأمانة والرصانة العلمية والجانب الإبداعي الخلاق.
أما الندوة الحوارية الثالثة ضمن الفعاليات فكانت بعنوان «واقع الرواية الإماراتية» بمشاركة كل من القاصة صالحة عبيد والروائية نادية النجار والكاتب علي الشعالي، وتمحورت حول الرواية الإماراتية ومستجدات السرد الإماراتي في ظل متغيرات الحياة والواقع.
كما تضمنت فعاليات يوم الإمارات الثقافي أمسية شعرية بمشاركة كل من الشاعر الإماراتي أحمد العسم والشاعرة أمل السهلاوي في حوارية شعرية راقية سلطت الضوء على إبداعات الشاعرين المشاركين وأهم محطات التجربة الشعرية لكل منهما.


نشر في البيان 14479 بتاريخ 2020/02/26


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2020-02-26-1.3788151

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 14479

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23872
المؤلفون
13847
الناشرون
1446
الأخبار
8349

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة