تحدي القراءة العربي ينظم ندواته الثقافية عبر إنستغرام


أعلن تحدي القراءة العربي، أكبر مشروع لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، عن تنظيم 8 ندوات ثقافية تفاعلية عبر الإنترنت، تحت عنوان "فاصل ثقافي" وذلك نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بعد تفشي وباء كورونا المستجد "كوفيد-19"، والتزاماً بالإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة.
ويتم تنظيم ندوات مبادرة "فاصل ثقافي" يومي الثلاثاء والجمعة الساعة 10:30 مساءً، عبر حساب تحدي القراءة العربي على منصة "إنستغرام" (@arabreading) بدايةً من غرة شهر رمضان المبارك (الجمعة 24 أبريل 2020) وطوال شهر رمضان المبارك، لضمان استمرارية التعلم والقراءة لدى متابعي المبادرة في مختلف الظروف.
وسيتم تنظيم ندوتين بعنوان "كيفية اختيار الكتب المناسبة لعمر الطفل" و"متى نبدأ نقرأ لأطفالنا؟"، تقدمهما هيا القاسم، كاتبة في أدب الأطفال وناشطة في مجال الطفولة، وفي هذا السياق، تقول هيا القاسم: "فاصل ثقافي إحدى المساحات المهمة التي ستغني كل متابع بملخصات الخبراء للكتب والتي ستترك أثرها على النفس والمجتمع، فاستغلوا مثل هذه المبادرات التي يبذل فيها المشاركون أقصى جهد لبناء محتوى يثري الفكر لجميع أفراد العائلة ويعمل على تطوير المجتمع بشكل مباشر وحيوي."
بينما تقول الإعلامية والكاتبة الإماراتية صفية الشحي، التي ستقدم ثلاث ندوات بعنوان "كيف تنقذنا القراءة وقت الأزمات؟" و"سحر التدوين" و"كيف تقص قصتك؟": "يسعدني أن أساهم في نشر قيمة القراءة بين الآخرين، وقد قدمت لي مبادرة تحدي القراءة العربي هذه الفرصة لانضم إلى كوكبة من المثقفين والمهتمين. ونساهم في أيام الشهر الفضيل في أن نترك بصمة أمل ومحبة وطموح ومعرفة بين الناس من خلال مبادرة فاصل ثقافي التي تطل على الناس كل مساء كل ثلاثاء وجمعة ، لتمثل لهم جسر تواصل مع أسمى القيم الإنسانية الكامنة في الكتب."
كما ستقدم ليلى المعينا، مدربة وخبيرة تنمية ذاتية، ندوات ثقافية حول تنمية الثقة بالنفس من خلال القراءة وكيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة والتكيف مع التغيير، وتعليقاً على مشاركتها في "فاصل ثقافي" تقول: " في مثل هذه الأوقات تظهر أهمية القراءة، وفي نفس الوقت يتأكد لنا مدى أهمية وجود مبادرة كفاصل ثقافي على منصات تحدي القراءة العربي، لأن القراءة بلا شك جزء مهم من حياتنا وتظهر أهميته بشكل أكبر اليوم في استغلال أوقاتنا خلال فترة الحجر المنزلي وقراءة الكتب بما فيها من تنمية للذات وتطوير للمهارات بحيث تساعدنا على التعايش مع هذا الوضع واعتماد الحل الأمثل لاستمرارية العمل المنتج والمفيد."
وتعد مبادرة تحدي القراءة العربي، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، عام 2015، نظاماً متكاملاً ومستداماً لتحفيز ثقافة القراءة عبر المنافسة والتعلم التفاعلي ووسيلة لمتابعة الطالب العربي وتشجيعه على مواصلة المعرفة، وهي مستمرة في عملها ورسالتها على مدار العام حتى مع التغيرات العالمية الحاصلة في الوقت الراهن.


نشر في بتاريخ 2020/04/27


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2020-04-27-1.3842939

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان14558

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25306
المؤلفون
14529
الناشرون
1515
الأخبار
8518

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة