معرض أبوظبي للكتاب ينظم "النشر الإلكتروني : منصات بديلة"


نظم معرض أبوظبي الدولي للكتاب ، ضمن سلسلة جلساته الافتراضية عبر الإنترنت ، ندوة بعنوان "النشر الإلكتروني: منصات بديلة" ناقشت خلالها تحديات واقع ومستقبل قطاع النشر.
شارك في الندوة ما يزيد على 30 ناشراً وخبيراً في قطاع النشر، من بينهم صلاح شبارو "بيروت" وهو مؤسس ومدير موقع نيل وفرات. كوم لبيع الكتب العربية على الإنترنت، وعلي عبد المنعم محمد "القاهرة" عضو مجلس إدارة اتّحاد الناشرين المصريين، ورئيس لجنة التطوير المهني والنشر الإلكتروني ويشغل حالياً أيضاً منصب مدير قطاع النشر في شركة ستوريتل أرابيا.
ناقشت الندوة أربعة محاور ، أولها الدور الذي تلعبه المنح المقدمة للناشرين في تحفيز قطاع النشر، مسلّطة الضوء على برنامج منح "أضواء على حقوق النشر" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بوصفه السبّاق في استحداث فئتَي الكتاب الصوتي والكتاب الإلكتروني من خلال المنح التي يوفرها للناشرين إلى جانب المنح المخصصة للكتاب الورقي ضمن فئة الترجمة.
كما طرح المشاركون خلال الندوة عدة حلول مستدامة للتحديات التي يواجهها هذا القطاع، أهمها تعزيز القراءة كفعل يومي أساسي لدى القارئ العربي.
وتطرق المشاركون في محور آخر إلى النشر الصوتي والإلكتروني في ظلّ الطفرة التكنولوجية الحاصلة في عالمنا الحالي، وأثر انتشارهما في ظل التحديّات التي يواجهها النشر الورقي اليوم، ناقشوا الوقائع والآفاق المتعلقة بمستقبل الكتاب الورقي في ظلّ انتشار الكتاب الصوتي والكتاب الإلكتروني والقارئ العربي والمنصات البديلة التي يشكّلها الكتاب الصوتي والكتاب الإلكتروني.
كما قدم المشاركون في الندوة إطلالة على الأسواق الأوروبية والأميركية، ووقفوا عند الدور الذي يضطلع به اتّحاد الناشرين العرب في هذا المجال، حيث تحدّث رئيسه محمد رشاد في مداخلة تناولت هموم الناشرين والإشكالات التي تتربّص بهذا القطاع الحيوي.
وقال سعادة عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "تواصل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي جهودها الرامية إلى البحث في سبل دعم قطاع النشر والناشرين، خصوصاً في ظلّ الظروف الراهنة التي وضعت الكثير من العقبات في وجه القطاع الاقتصادي إلى جانب القطاع الثقافي أيضاً، وذلك عبر تنظيم حلقات نقاشية مع المتخصصين في القطاع للتعمق في واقع النشر في ظل الطفرة التكنولوجية التي يشهدها العالم اليوم " .
ويسعى معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى دعم الناشرين من خلال تعزيز انتشار المحتوى بصيغته المترجمة من وإلى اللغة العربية، والمحتوى المسموع، والإلكتروني وحماية حقوق الملكية الفكرية من خلال برنامج أضواء على حقوق النشر.


نشر في وام بتاريخ 2020/05/17


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302843184

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة