رسالة ماجستير تناقش استفادة أصحاب الهمم من الخدمات الحكومية الإلكترونية


تناولت رسالة ماجستير للباحث الإماراتي عبد الله عثمان بن مهري الكثيري من العين، في كلية القانون بجامعة أبوظبي، مسألة تمكين أصحاب الهمم من النفاذ إلى الخدمات الإدارية الحكومية الإلكترونية في الإمارات، انطلاقاً من الدور الريادي للدولة في مجال الخدمات الإلكترونية والعناية بأصحاب الهمم.
وأوصت لجنة المناقشة المكونة من الدكتور موفق المحاميد والدكتورة سناء رواقة بإجازة الرسالة.
وقال عبد الله الكثيري لـ«البيان»: «تم التركيز على توضيح مبدأ المساواة وعدم التمييز في مجال تلقي الخدمات الإلكترونية والمعايير المعتمدة وطنياً ودولياً في هذا المجال كمعيار تمكين النفاذ WCAG 2.0، وذلك تحقيقاً لمتطلبات رعاية حقوق الإنسان بوجه عام وأصحاب الهمم بوجه خاص، وتشكل في الوقت ذاته مقوماً رئيسياً من مقومات المسؤولية الاجتماعية لقطاعات الحكومة الإلكترونية في الإمارات باعتبارها الدولة الرائدة في هذا المجال، وقد هدفت الدراسة إلى بيان أهمية احترام حقوق أصحاب الهمم عند تقديم الخدمات الإلكترونية بحيث تصبح التكنولوجيا عوناً لهم وليست إعاقة جديدة تضاف اليهم، والتنبيه إلى مخاطر الإخلال بمبدأ المساواة عند تقديم الخدمات الإلكترونية دون مراعاة خصوصيتهم».
وأضاف الباحث: إن التشريع الإماراتي راعى اعتبارات التمكين الإلكتروني لأصحاب الهمم عند تطبيق متطلبات الحكومة الإلكترونية، كما وأكدت حكومة الإمارات ذلك عبر وضع المعايير والمواصفات المتعارف عليها وطنياً، والتي تتوافق مع المعايير الدولية التي تحكم تمكين أصحاب الهمم من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية فعلياً».


نشر في البيان 14591 بتاريخ 2020/05/30


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/across-the-uae/education/2020-05-30-1.3870972

المزيد من الأخبار في رسائل جامعية- البيان 14591

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25361
المؤلفون
14559
الناشرون
1518
الأخبار
8534

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة